إعلان

من السايس لمعركة وزير التعليم.. 7 مشاهد تلخص عمل البرلمان في أسبوع

06:52 م الأربعاء 01 نوفمبر 2017

البرلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر عبدالله:

أسبوع برلماني حافل بالأحداث والمفارقات الهامة والسجالات الحادة بين الحكومة والنواب، وذلك رغم غياب الجلسات العامة اليومية، واقتصار نشاط المجلس على اللجان الفرعية، والتي زخرت أجندة أعمالها على مدار الأسبوع بعديد الموضوعات والعناوين الهامة.

أولا: بداية الأسبوع شهدت اجتماعا هام للجنة الإدارة المحلية، حول أمر يشغل بال آلاف المواطنين يوميا، وهو "سايس السيارات" وغياب أماكن الانتظار للسيارات الملاكي والأجرة، وعقدت اللجنة اجتماعات بعد تقدمها سابقا بتصور قانوني لتنظيم المسألة وقد رفضته الحكومة، لكن نواب اللجنة ورئيسها أبدوا تصميما على تمرير القانون، وقال النائب أحمد السجيني: قانون تنظيم ساحات الانتظار ينهي بلطجة السايس وينعش خزينة الدولة.

ثانيا: لجنة القوى العاملة بين يديها قانون تطالب به هيئات دولية أممية، وهو "التنظيمات النقابية"، والذي ألح على ضرورة إصداره منظمة العمل الدولية، وقد بدأت اللجنة البرلمانية مناقشته وسط حالة خلاف شديد بين أعضائها وبين ممثلي الحكومة بوزارات القوى العاملة والمالية.

وشمل الخلاف في وجهات النظر أمور حول الانتخابات والمناصب في النقابات، وموعد إجراء تغيير في قياداتها، ومدي مشروعية فرض رسوم ودمغات على العمال من أجل إنعاش خزينة النقابات، وإلى اليوم وعلى مدار 3 أيام ناقش النواب مواد القانون، ووعدوا بطرحه للحوار المجتمعي أول الأسبوع المقبل.

محمد وهب الله، وكيل اللجنة ذكر ما نصه: أن اللجنة ملتزمة في المناقشة بما وقعت عليه مصر من اتفاقيات دولية في شأن الحريات النقابية.

ثالثا: شهد الأسبوع الحالي أحد أهم جولات البرلمان الخارجية، والتي يقودها رئيس المجلس علي عبدالعال بنفسه في الولايات المتحدة، ضمن وفد موسع يضم الأمين العام للمجلس أحمد سعد ورئيس الأغلبية محمد السويدي، والتقى النواب بالجالية المصرية في أمريكا، وأسماء ووجوه بارزة في صفوف جماعات الضغط الأمريكية المؤثرة في صناعة القرار، ومفترض أن يختتموا الأسبوع بلقاء قيادات رفيعة في الكونجرس الأمريكي.

رابعا: خلاف شديد لم يشهده المجلس منذ شهور، وقع بين النواب والحكومة، حينما اعتذر وزير التعليم طارق شوقي عن اجتماع جهز له النواب جيدا لمناقشة أزمة تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية، وبمجرد أن أخطرت الحكومة أن الوزير يعتذر ولا ينوي الحضور، حتى اشتعلت القاعة البرلمانية التي تشهد مقر لجنة التعليم، وأبدى النواب حالة غضب عارم، وطالبوا بإقالة الوزير، الامر الذي أستدعى مجلس الوزراء توكيل وزير شئون النواب عمر مروان بالتأكيد على أن غياب الوزير لظروف طارئة وأنه لم يقصد أبدا تجاهل النواب.

خامسا: لجنة الإعلام أدخلت هذا الأسبوع تعديلات هامة على قانون "تنظيم الصحافة والإعلام"، في الاجتماع الذي ترأسه الوزير السابق والنائب الحالي أسامة هيكل، في حضور ممثل الحكومة المستشار عمر مروان وزير شئون النواب، لتعلن اللجنة عن مواصلة مناقشة مواد القانون والتعديل عليه في أوقات لاحقة.

سادسا: لجنة السياحة في البرلمان حاولت إصلاح ما أفسده القرار المفاجئ والصادم لوزير التعليم بتأجيل الدراسة في المدارس اليابانية، حيث استقبلت اللجنة وفد من الخبراء اليابانيين وعقدت معهم بروتوكولات تعاون هامة لتطوير القطاع السياحي بمصر، وأطلقت اللجنة سيل من الإشادات والاحتفاء باليابان ومساعيها الحميدة تجاه مصر.

سابعا: وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها الأخير صباح الأربعاء على ٣٠ مادة بمشروع قانون حماية المستهلك، وهو القانون الذي سبق وأكد وكيل اللجنة مدحت الشريف أنه ينتصر للمواطن بشكل كبير، وتحمل مواده عديد من مواد حمايته من جشع واستغلال التجار ويشكر ممارسات الاحتكار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان