إعلان

20 مشهدًا تلخص افتتاح السيسي مركز المؤتمرات الجديد

04:24 م الإثنين 09 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس.

ويرصد مصراوي في 20 مشهدًا أهم الأحداث خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بحضور الرئيس.

وصول الرئيس

بدأت المراسم بوصول الرئيس مقر المركز، بمحور المشير بمنطقة التجمع الخامس، وكان في استقبالة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار القادة.

الشباب تفتح القاعة

أزاح عدد من شباب وفتيات مصر الستار عن اللوحة التذكارية وقص الرئيس الشريط وافتتح المركز الذي يضع مصر من جديد على الخريطة السياحية للمؤتمرات الكبرى والمعارض العالمية .

الرئيس يفتتح "المنارة "

استمع الرئيس السيسي لشرح على ماكيت المشروع من اللواء أ.ح. حسن عبد الشافي مدير المهندسين العسكريين تضمن وصفا للموقع العام وإمكانيات مركز المؤتمرات الذي أطلق علية " المنارة".

مركز المؤتمرات

تفقد الرئيس المركز، وقاعة المؤتمرات التي أقيمت على مساحة 900 متر مربع وتتسع لنحو 219 مشاركًا وتعقد فيها جميع المؤتمرات لكافة الأغراض وتم تصميمها على مستوى عالمي، وتم تزويدها بأحدث وسائل العرض المرئى والصوتى والبث الداخلي والخارجى والترجمه الفورية .

سينما 3D

تفقد الرئيس قاعة العرض السينمائي المقامة على مساحة 900 متر مربع وتتسع لنحو 474 مشاهدًا، تم تزويدها بأحدث نظم العرض السينمائي ثلاثي الأبعاد، ويمكن تحويلها لقاعة مؤتمرات بنفس السعة.

قاعة كبار الوفود

قاعة المائدة المستديرة المجهزة لعقد الاجتماعات الرئيسية لعدد 25 من كبار الشخصيات والوفود المرافقة لها بإجمالي 129 فردًا، تم تجهيزها بأحدث منظومات الترجمة الفورية والعرض ونقل الحدث داخليا وخارجيا، وملحق بها قاعات للاستقبال والضيافة .

معرض المحاربين القدماء

افتتح الرئيس، المعرض الفني لمنتجات وإبداعات أعضاء جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، الذي يضم أعضاء الجمعية من الأعمال الخشبية والنحاسية والنحت والرسم على الزجاج والخزف والمنتجات الجلدية والمنسوجات بالإضافة لمنتجات مصنع الأجهزة التعويضية .

الأسرة المنتجة

تفقد الرئيس السيسي معرضا للمشروعات متناهية الصغر لجمعيات الأسر المنتجة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، الذي يضم العديد من المنتجات اليدوية والتراثية المصنعة بالاعتماد على الخامات المتوفرة بالبيئة المصرية .

المشروعات التنموية للهيئة الهندسية

زار الرئيس إحدى قاعات العرض الرئيسية بالمركز والتي تضم معرضا لمشروعات التنمية الشاملة التي تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذها بالتعاون مع أكثر من 3 آلاف شركات مدنية توفر الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بمختلف محافظات الجمهورية.

أكتوبر أنشودة النصر

ومن داخل المسرح الكبير بمركز المؤتمرات شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقائع الندوة التثقيفية السادسة والعشرين التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان "أكتوبر أنشودة النصر" والتي تضمنت العديد من الفقرات التي تستعرض للبطولات والتضحيات الممتدة لأبناء مصر في الدفاع عن الوطن جيلا بعد جيل .

المنتخب الوطني مفاجأة الندوة

بدأت وقائع الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، أعقبها ظهور فريق المنتخب الوطني وجهازه الفني وأعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم الذين حققوا إنجازا تاريخيا طال انتظاره بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها بروسيا وإسعاد الشعب المصري العظيم.

فيلم تسجيلي

واشتملت الندوة على عرض فيلم تسجيلي بعنوان "المنارة" استعرض إمكانيات مركز المؤتمرات والمعارض الدولية الجديد الذي يعد بمثابة تحفة معمارية زودت بكافة الإمكانات الفنية والتقنية واحدث وسائل العرض والبث المباشر ليكون منارة جديدة لنشر الثقافة والإبداع في مصر والمنطقة.

أكتوبر نصر عربي

واستعرض أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية أهمية توحيد الصف العربي وأثرة في تحقيق النصر، من خلال التلاحم والتضامن وحشد كافة الإمكانات والقدرات الاقتصادية والجغرافية والحضارية والبشرية لدعم القضايا القومية العربية، مع استخدام سلاح البترول بصورة غير مسبوقة في ملحمة مصيرية كُبرى.

ذكريات السادات

تحدثت جيهان السادات عن ذكريات أكتوبر التي عاشتها في لحظات اتخاذ أخطر قرار فى تاريخ الأمة المصرية والعربية، وهو قرار العبور وما صاحبة من مراحل الإعداد وإدارة العمليات في معركة سياسية وعسكرية خاضها قادة وأبطال القوات المسلحة مع الرئيس الراحل أنور السادات ومن خلفة الشعب المصري الذي تحمل الكثير من أجل استعادة عزة الوطن وكرامتة.

الشعب هو البطل

اشتملت الندوة عرض فيلم تسجيلي من إنتاج الشئون المعنوية بعنوان "الشعب هو البطل"، تناول العلاقة الوثيقة بين الشعب وقواته المسلحة، وما وما يميزه من وعي حقيقي وإدراك للتحديات التي واجهت الوطن على مر العصور.

العسكرية المصرية تضحيات ممتدة

شهدت الندوة نماذج من التضحيات الممتدة لأبناء القوات المسلحة جيلا بعد جيل، والتي قدمت لمسة وفاء للواء متقاعد جلال مروان قائد كتيبة خلال حرب أكتوبر، الذي واجه مع رجاله تقدم اللواء 190 المدرع الإسرائيلي واستطاعوا تدمير معظم دباباته وأسر قائده عساف ياجوري.

تكريم البطل المنسي

تم تكريم اسم الشهيد البطل أحمد صابر المنسي بطل الصاعقة الذي استشهد خلال العمليات بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء.

سائق الدبابة

تم تكريم الجندي البطل سائق الدبابة وحكمدار الطاقم اللذين استطاعا بفضل التدريب الجاد وعقيدة الانتباة إنقاذ أرواح العشرات من المدنيين الأبرياء قبل استهدافهم باستخدام سيارة مفخخة على أيدي العناصر الإرهابية عند حاجز تفتيش أمني مكتظ بالشاحنات.

ذكريات مراسل حربي

تضمن الجزء الثاني من الندوة محاضرة الإعلامي القدير حمدي الكنيسي عن ذكرياته كمراسل حربي للإذاعة المصرية خلال ملحمة العبور، مشيرا لجانب من تصريحات القادة والسياسيين قبل وبعد الحرب.

صاحب شفرة حرب أكتوبر

تم عرض فيلم تسجيلي عن المحارب أحمد محمد إدريس صاحب فكرة التغلب على التصنت اللاسلكي خلال حرب أكتوبر باستخدام اللغة النوبية كوسيلة للتخاطب خلال المحادثات اللاسلكية على كافة المستويات أثناء مراحل العبور .

فقرة غنائية

اختتمت العروض بفقرة فنية غنائية من إنتاج الشئون المعنوية بالتعاون مع وزارة الشباب ودار الأوبرا المصرية.

السلام الوطني

في نهاية الندوة منح الرئيس عبد الفتاح السيسي المساعد أحمد إدريس وسام النجمة العسكرية على ما قدمه من خدمات جليلة من أجل الوطن.

حضر وقائع الندوة المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة سابقا والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الأسبق والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمحافظين واعضاء مجلس النواب ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، وعدد من الشخصيات العامة رموز الفكر والثقافة والإعلام، وعدد من قادة وضباط القوات المسلحة والشرطة وابناء محافظتي شمال وجنوب سيناء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان