إعلان

"بصيرة": 55 % من المصريين غير راضين عن أداء الدولة - فيديو

11:33 م الإثنين 30 أكتوبر 2017

الدكتور حنان جرجس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد مسعد:

قالت الدكتور حنان جرجس، نائب الرئيس التنفيذي للمركز المصري لبحوث الرأي "بصيرة"، إن استطلاع بصيرة الأخير حول رضا المواطنين عن الأداء العام للدول شمل 1406 فردًا يتراوح عمرهم من 18 عام إلى أعلى عن طريق التليفون، لافتة إلى أن الاستطلاع شمل رأي المشاركين في أداء الحكومة في ملفات الأمن، والتموين وفرص العمل ومكافحة الفساد.

كان المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، أعلن اليوم الإثنين، في استطلاع أجراه حول مدى رضا المصريين عن الأداء العام في الدولة، أن متوسط مؤشر الرضا عن الأداء العام بلغ 55 % من 100 %.

وأضافت جرجس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج" رأي عام" على قناة "Ten"، أن الأسئلة كانت عبارة عن 29 بندًا، ويعطي لكل بند درجة من خمسة إلى أقل في حالة عدم الرضا أو أعلى في حالة الإجادة.

وأوضحت نائب الرئيس التنفيذي للمركز، أن الاستطلاع استهدف كل مؤسسات الدولة وليست الحكومة فقط، مشيرة إلى أن الشعب يرى أن الأداء العام متوسط.

ولفتت جرجس، إلى أن الشباب لا يشعرون بالرضا عن مكافحة الفساد وتوافر فرص العمل، مؤكدة أن توفير السلع التموينية والعلاقات الخارجية كانت الأكثر رضاءً من المشاركين في الاستطلاع.

ويرتفع متوسط مؤشر الرضا عن الأداء العام من 51 نقطة في الحضر إلى 58 نقطة في الريف بينما لا تظهر فروق ملحوظة بين الذكور والإناث.

ويبدو الشباب الأقل رضا عن الأداء العام حيث يبلغ متوسط الرضا عن الأداء العام 51 نقطة بين الشباب ويرتفع ليصل إلى 62 نقطة من 100 بين من بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.

وينخفض متوسط الرضا عن الأداء العام من 58 نقطة بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 51 نقطة بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وعلى مستوى الملفات التي شملها مؤشر الرضا عن الأداء العام، حصل 5 ملفات على أكثر من 70 نقطة من 100 وهي ملفات العلاقات الخارجية مع الدول الأخرى (79 نقطة) والأمن (75 نقطة) والتموين (73 نقطة) وخدمات المحمول (72 نقطة) وتوفر السلع الغذائية (71 نقطة).

وحصل 9 ملفات على متوسط يتراوح بين 60 وأقل من 70 نقطة هي ملفات الخطاب الديني (68 نقطة) وتوفر كل أنواع الوقود ماعدا الكهرباء (68 نقطة) وتعامل الأمن مع المواطنين (67 نقطة) والمرور (65 نقطة) والإنتاج الزراعي (64 نقطة) وتسهيل إنشاء مشروعات قطاع خاص جديدة (62 نقطة) وتوفر وجودة المياه (61 نقطة) والكهرباء (61 نقطة) وحرية الرأي والتعبير (61 نقطة).

وحصلت 6 ملفات على متوسط رضا يتراوح بين 50 وأقل من 60 نقطة هي الإعلام (56 نقطة) والمواصلات ووسائل النقل (56 نقطة) وتوفر وجودة الصرف الصحي (54 نقطة) وتشغيل المصانع (54 نقطة) والسياحة (52 نقطة) والأوضاع الاقتصادية في البلد (52 نقطة).

وذكر المركز أن الاستطلاع اعتمد على تقييم عينة من المصريين لتسعة وعشرين بنداً يغطون مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدولة وتشمل هذه البنود رفع القمامة ونظافة الشوارع، الكهرباء، توفير كل أنواع الوقود، الأسعار، مستوى المعيشة لمحدودي الدخل، تعامل الأمن مع المواطنين، توفير فرص العمل، الفساد، حرية الرأي والتعبير، العدالة الاجتماعية، العلاقات الخارجية، الأوضاع الاقتصادية في البلد، الصحة، التعليم، المواصلات ووسائل النقل، توفر وجودة المياه، توفر وجودة الصرف الصحي، الإعلام الخاص والحكومي، خدمات المحمول، بطاقات التموين، التلوث، تشغيل المصانع، السياحة، تسهيل إنشاء مشروعات قطاع خاص جديدة، الانتاج الزراعي، الخطاب الديني، توفر السلع الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان