إعلان

وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية التدريب الإعلامي لخريجي كليات وأقسام الإعلام

04:26 م الإثنين 30 أكتوبر 2017

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن ما يواجه الإعلام المصري خاصة والعربي عامة من حزمة من التحديات المتعاظمة تجعل التدريب الإعلامي له أهمية قصوى لشباب وخريجي كليات وأقسام الإعلام، بل وتجعل من التدريب الوسيلة الأساسية التي تمكن مؤسسات الإعلام على اختلاف توجهاتها الفكرية والسياسية وأنماط ملكيتها من التعامل الرشيد مع هذه التحديات، كما تمكنها أيضاً من ترشيد أدائها للحد من التجاوزات المهنية التي باتت تقلق الرأي العام.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي نيابة عن الوزير في افتتاح "الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي.. مستقبل الإعلام العربي في ظل التنافسية الدولية .. تأهيل وتدريب ومتطلبات سوق العمل" والذي تنظمه كلية الإعلام بجامعة القاهرة بالتعاون مع شركة On Air Studios، وبحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وذلك صباح اليوم الاثنين بجامعة القاهرة.

وأضاف المستشار الإعلامي عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التحديات التي يواجهها الإعلام متعددة وتشمل التطور المذهل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وما تفرضه من تحديث لآليات عمل الإعلام التقليدي، وتشابك وتعقد البيئة السياسية الوطنية والإقليمية والدولية التي تعمل في ظلها وسائل الإعلام، والتأثير المتنامي لمواقع التواصل الاجتماعي على أداء وسائل الإعلام التقليدية، وتعاظم التحديات الاقتصادية والتمويلية التي تواجه كافة وسائل الإعلام، والشكوى من تعدد التجاوزات المهنية في الأداء الإعلامي، وتنامى دور الجمهور في صنع رسائل الإعلام، وما تعرضه مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية من مضامين وصور وفيديوهات غير مهنية تجد سبيلها للعرض عبر وسائل الإعلام التقليدية في كثير من الأحيان.

وأشاد "عبد الغفار" بمبادرة كلية الإعلام بجامعة القاهرة لعقد الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي بالتعاون مع شركة on air studio، مضيفا أننا نقدر الجهد الذي بذل تخطيطًا وإعدادًا وتنفيذًا لعقد هذا الملتقى الذي يسهم بالضرورة في بناء قدرات طلاب وخريجي كليات وأقسام الإعلام المختلفة بمشاركة نخبة من خبراء ونجوم الإعلام بمصر والدول العربية الشقيقة، كما يتيح فرصًا ثرية لنقل تجارب وخبرات نجوم الإعلام للطلاب والخريجين.

وأكد "عبد الغفار" على أننا نأمل من الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي الذي يستضيف نخبة من خبراء ونجوم الإعلام أن يركز في أجندته التدريبية على التحديات المهنية التي ستواجه طلاب وخريجي الإعلام عند التحاقهم بالعمل الإعلامي، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر:

- كيفية تقديم تغطية إخبارية متوازنة للأحداث الجارية وطنيًا وإقليميًا ودوليًا.

- المبادئ المهنية لتقديم معالجة إعلامية مهنية تحافظ على حقوق الطفل.

- قواعد الإدارة المهنية لبرامج الحوار الجماهيرية (Talk Show) إعدادًا وتقديمًا وإخراجًا.

- ترشيد الأداء المهني والأخلاقي في أداء البرامج الرياضية إعدادًا وتقديمًا وإخراجًا.

- الارتقاء بالضمير المهني وتنمية المسئولية الذاتية في الأداء الإعلامي.

- الخطوط الفاصلة بين الممارسات الإعلامية والإعلانية في ممارسة العمل اليومي.

- الضبط المهني في تغطية أخبار الحوادث، والحدود الفاصلة بين أدوار الإعلاميين والأدوار المهنية لضابط الشرطة ووكيل النائب العام والقاضي.

- حدود المسموح والمحظور استخدامه من مواقع التواصل الاجتماعي في دعم العمل بوسائل الإعلام.

- استيعاب متغيرات تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وتوظيفها لخدمة العمل الإعلامي اليومي.

-آليات التعامل المهني للتمييز بين الشائعات والأخبار.

-التوازن بين حرية الإعلامي وتحقيق المسئولية المهنية.

-التوازن بين حق الرأي العام في المعرفة والحفاظ على حرمة الحياة الخاصة للأفراد.

-حق النقد العلني للمسئول العام دون اغتيال معنوي.

- حق النقد للمسئول العام دون التدخل في شئون المؤسسات.

- تطبيق حقوق المواطنة وعدم التمييز بين المواطنين على أي مستوى.

وفى ختام الجلسة الافتتاحية للملتقى قامت إدارة الملتقى بتكريم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتسلم درع التكريم نيابة عنه الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، كما قامت بتكريم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والمستشار فوزي الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية.​

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان