إعلان

الري: لا يوجد أي تلوث لمياه النيل بمنطقة قناطر أسيوط القديمة

04:08 م الأحد 29 أكتوبر 2017

وزارة الموارد المائية والري

كتب- أحمد مسعد:

كشفت وزارة الموارد المائية والري، حقيقة تسرب مواد الفوسفات بمنطقة الهويس بقناطر أسيوط القديمة، مطمأنة المواطنين بأنه لا يوجد أي تلوث لمياه نهر النيل بالمنطقة، وأن جميع المحطات المائية تعمل بكامل طاقتها.

قال الدكتور حسام الإمام، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إنه في تمام الثامنة مساء أمس السبت، عبرت وحدة نهرية تابعة لشركة النيل الوطنية للنقل النهري مكونة من صندل وقاطرة محملتين بخام الفوسفات، قادمة من أسوان متجهة إلى القاهرة.

وأضاف الإمام، في تصريحات صحفية الأحد، أنه بعد عبور الهويس الملاحي لقناطر أسيوط القديمة على مسافة 500 مترًا خلف الهويس، جنحت الوحدة النهرية في البر الأيسر لنهر النيل، ما أدى إلى اصطدامها بتكاسي الدبش المقامة لحماية جسر النهر الأيسر، ما أسفر عن تسريب خفيف بالوحدة النهرية.

وأشار الإمام، إلى أن أجهزة الموارد المائية والري بأسيوط برئاسة المهندس جوزيف حلمي رزق الله، تحركت علي الفور بفريق عمل من مهندسي الإدارة والإدارات التابعة لها، وتمت المعاينة على الطبيعة وتلاحظ وجود تسرب بالوحدة الأمامية للصندل، وتم سحب المياه المتدفقة من الوحدة المصابة وعدم تحريكها خشية حدوث تسريب أكبر يؤدي إلى غرقها

وقال المهندس جوزيف رزق الله، رئيس الإدارة المركزية للموادر المائية والري، إن الوزارة أخطرت جميع الجهات المعنية وفي مقدمتها محافظة أسيوط والأمن الوطني وشركة مياه الشرب والبيئة والمسطحات المائية والرقابة الجنائية ، لاتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة، وأخطرت الوزارة شركة النيل الوطنية بسرعة اتخاذ اللازم حيال العائمة لمنع التسرب والحفاظ عل نهر النيل من التلوث.

ولفت جوزيف إلى أن شركة النيل الوطنية، استأجرت وحدة عائمة محمل عليها حفارها، وتم على الفور نقل حمولة الفوسفات من الوحدة المصابة إلى العائمة الجديدة، واستمر العمل في نقل الحمولة حتى تمام الثامنة والنصف مساء، بإشراف ومتابعة لحظية أولا بأول من قبل مسئولي الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة أسيوط والإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل بأسيوط حتى تم الإنتهاء من العمل بأمان .

وأكد رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بأسيوط، مغادرة الوحدة المصابة الموقع وأصبح المجرى المائي أمام الهويس القديم متاحاً لحركة مرورالعائمات الملاحية من وإلى الهويس القديم .

فيديو قد يعجبك: