إعلان

السبت المقبل.. ياسر ثابت ضيف "مؤسسة الشموع للثقافة والفنون"

10:37 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

الدكتور ياسر ثابت

القاهرة - (مصراوي)

تقيم مؤسسة الشموع للثقافة والفنون برئاسة الكاتبة د.لوتس عبدالكريم، لقاء مع الكاتب والأديب الدكتور ياسر ثابت، في السابعة من مساء يوم السبت القادم، بمقر المؤسسة بالمعادي، ويدير الأمسية الشاعر أحمد الشهاوي.

ويُعد الدكتور ياسر ثابت من الباحثين والمؤلفين الذين يجمعون بين الدقة العلمية والرصانة وجودة الأسلوب، فضلًا عن الموسوعية وغزارة الإنتاج، حيث صدر له أكثر من 50 كتابـًا في الأدب والتاريخ والسياسة.

ويهتم "ثابت" بشكل خاص بالكتابة النقدية والإبداعية، وله مؤلفات ونصوص مختلفة في هذا الشأن، لعل أبرزها: "يوميات ساحر متقاعد"، و"فضة الدهشة"، و"مراودة"، و"تحت معطف الغرام"، و"جمرتان"، و"أجمل القتلة".

صدرت له روايتا "أيامنا المنسيـّة" و"ذنْب"، وهو يقدم في الأولى عملاً روائيًّا معجونـًا بتفاصيل الحياة اليومية في القاهرة، وبالقلق على مستقبلها.

أما في روايته "ذنب"، فإنه يقدم عملاً إبداعيـًّا يغوص في عالم المرأة من جهة، ويتناول من جهة أخرى تجربة الهجرة والبعاد، بحثـًا عن حقيقة الحُبِّ وجوهر السعادة في فراديس بعيدة، إن لم تكن مفقودة.

تكشف الرواية عن موهبة وجرأة تتجاوز المألوف على أكثر من صعيد، سواء في التفاصيل التي تشكل جسد النص السرديّ، بل وأيضـًا على مستوى اللغة المستخدمة، والمفردات والعبارات التي تشكّل هذه اللغة، فتصعد إلى الشعر حينـًا، وتجرب مستوياتٍ أخرى للحكي والحوار، بكل ما يعنيه ذلك من تنوّع واختلاف يلائمان المناخات المتعددة التي يرسمها الروائي.

ومن أبرز مؤلفاته: "قصة الثروة في مصر"، و"ذاكرة القرن العشرين"، و"شهقة اليائسين: الانتحار في العالم العربي"، و"دين مصر: أمراء الدم والفيديو"، و"فتوات وأفندية". و"مصر قبل المونتاج"، و"زمن العائلة"، و"صناعة الطاغية".

كما يُعد "ثابت" من الأسماء المعروفة في مجال الصحافة التليفزيونية، بفضل خبراته الواسعة وشخصيته القيادية ومهاراته في القنوات الإخبارية العربية. فضلاً عن ذلك، فهو من أبرز أبناء جيله في مجال الصحافة المطبوعة.

شغل ياسر ثابت منصب مدير الأخبار في قناة سكاي نيوز عربية (2011)، حيث أسس غرفة الأخبار وقاد جهود إطلاق القناة في مايو 2012 وتأسيسها من البداية، وتولى تدريب فريق التحرير في القناة، وأشرف على تنسيق وترابط الأخبار عبر مختلف التغطيات، فضلًا عن دوره في ضمان تحقيق أهداف القناة في تقديم أخبار موضوعية ومستقلة بإيقاع سريع وأسلوب مبتكر.

عمل قبل انضمامه إلى سكاي نيوز عربية، في عدة قنوات عربية، بينها قناة العربية (2007) التي شغل فيها منصب رئيس تحرير لمدة أربعة أعوام، وقناة الحرة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث شغل فيها منصب رئيس التحرير. إضافة إلى ذلك، عمل منتجـًا أول في قناة الجزيرة في قطر (2002).

يحمل ياسر ثابت شهادة الدكتوراه في الصحافة من جامعة بارينجتون الأمريكية (2000)، كما نال درجة الماجستير في الصحافة من جامعة ويلز البريطانية (1998)، والبكالوريوس من كلية الإعلام بجامعة القاهرة (1985).

شارك في تأسيس عدد من التجارب الصحفية البارزة في كل من "الأهرام المسائي" و"العالم اليوم" و"صوت الأمة" التي شغل منصب مدير تحريرها، وكان من أبرز الأقلام التي شاركت في تجربة جريدة "الدستور" الخاصة واسعة الانتشار في منتصف تسعينيات القرن العشرين.

فيديو قد يعجبك: