إعلان

7 مشاهد من البرلمان في اجتماعه اليوم.. وعد حكومي ومعاناة "عبد العال"

09:34 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

رئيس البرلمان علي عبدالعال

القاهرة - مصراوي:

شهد يوم العمل الـ 11 بدور الانعقاد الثالث للبرلمان، زخما بداية من الساعة 10 صباحا حتى التاسعة من مساء اليوم الثلاثاء، مرر فيه المجلس قانونا للشباب وعقدت لجانه النوعية عدة اجتماعات في حضور الوزراء لمناقشة مشكلات المواطنين.

ويرصد مصراوي في التقرير التالي أبرز مشاهد البرلمان اليوم:

معاناة "عبد العال"

استمرت معاناة رئيس البرلمان علي عبدالعال مع ظاهرة عدم حضور النواب، فالجلسة التي بدأت حوالي العاشرة صباحا حضرها عدد ضئيل للغاية من بين 593 نائبا، وظلت كذلك طوال اليوم، وأثناء مناقشة أهم قوانين اليوم "الهيئات الشبابية" لم يكن يتجاوز عدد الحضور أكثر من 50 نائبا موزعين في أرجاء القاعة الرئيسية للمجلس.

قانون الهيئات الشبابية

وافق المجلس على "قانون الشباب" الذي تم تعديله ليصبح "قانون الهيئات الشبابية"، والهيئات وفقا للقانون 5 أنواع هى مراكز الشباب، وجمعية بيوت الشباب، والاتحاد العام للكشافة، والاتحادات النوعية، والهيئات الشبابية الأخرى. ويحظر القانون مباشرة الهيئات الشبابية أى نشاط سياسى أو حزبى، ويجيز أحقيتهم فى نصف مقاعد الإدارة، كما أنه يحظر المقامرة أو التدخين وشرب الخمور أو تقديمها والحبس سنة والغرامة 50 ألف جنيه عقوبة الإخلال بالأمن وإشعال "الشماريخ".

وينص القانون على الحبس والغرامة كعقوبة لتعطيل سير المباريات أو الأنشطة والاعتداء على الفرق الرياضية أو الحكام أو معاونيهم.

جهاز خدمات النقل البري

ناقشت لجنة النقل والمواصلات في المجلس إنشاء جهاز جديد لتنظيم خدمات النقل البري للركاب والبضائع بين المحافظات، ولكن الغريب أن ممثل وزارة التنمية المحلية حضر الاجتماع دون دراية بتفاصيل المشروع، لم يطلع عليه لأنه بحسب قوله: لم يتوفر له نسخة من مشروع القانون، وطلب أن يتم إعطاءه فرصة لدراسة أبعاد المشروع وتفصيلاته، وبالتالي وافق النواب "مبدئيا" على القانون، على أمل أن "تأتي الحكومة المرة القادمة مستعدة".

وعد حكومي

وعد حكومي من وزير البترول طارق الملا، بزيادة إنتاج الغاز الطبيعي لأكثر من 100% خلال اجتماعه بلجنة الطاقة في البرلمان، متعهدا ألا يتحمل المواطنين زيادة قدرها 800 جنية على مصاريف التوصيل قال الوزير إنها بسبب تعويم الجنيه، وسط مطالبات نيابية بسرعة توصيل الغاز للمنازل.

وقال النواب إنهم اكتفوا من خطط الحكومة ويريدون تطبيق على أرض الواقع، وكشف رئيس اللجنة طلعت السويدي على أن 50٪‏ من طلبات الإحاطة من نواب لجنته تتعلق بتوصيل الغاز للمنازل.

وشهد اجتماع اللجنة محاولات من جانب النواب ليوقع الوزير لهم على طلبات لدرجة أثارت استياء البعض، فالنائبة نعمت قمر ظلت تلح على الوزير وقالت: "وحياة ولادك لتمضي يا معالي الوزير"، وسارع النائب صلاح عيسى باستنكار المشهد وقال: "يا جماعة هذا لا يليق"، الأمر الذي منعه رئيس البرلمان خلال الجلسة الصباحية حينما أصدر أمرا مباشرا لوزير الشباب بعدم توقيع طلبات لنواب التفوا حوله وأربكوا الجلسة العامة.

المدارس اليابانية

لجنة التعليم اجتمعت لتواصل مناقشة مشكلات المدارس وركزت على أزمة المدارس اليابانية التي صدر قرار من وزير التربية والتعليم بإيقاف العمل بها لأجل غير مسمى.

كما ناقشت لجنة الصناعة معوقات الاستثمار في حضور رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أحمد عبد الرازق.؟

وانقعدت لجنة الإسكان لمناقشة أزمات الصرف الصحي المعطلة وقانون البناء الموحد الذي أثار جدلا بين الأعضاء ومسئولي وزارة الإسكان بعد مطالبة حكومية بقطع المرافق عن الشقق غير الملتزمة وهو ما لاقى اعتراض بعض الأعضاء نظرا لأنه سيضر بالوحدات السكنية الأخرى الملتزمة في السداد.

إعانة بطالة

نفت لجنة الخطة والموازنة على لسان عضوها كريم سالم، أن يتم إنشاء صندوق إعانة بطالة للشباب، وهي الفكرة التي ترددت في المجلس بشدة الآونة الأخيرة، وقال سالم: الأمر مرفوض سيؤدي بالشباب لمزيد من التخاذل، الأفضل التحاقهم بالقطاع الخاص، مضيفًا أن الدولة تتجه نحو رفع الدعم وأن صندوق البطالة نوع من الدعم والميزانية العامة للدولة لا تستطيع تحمل أعباء إضافية لدعم الشباب العاطلين عن العمل، خصوصا أن نسبتهم مرتفعة للغاية.

عطلة 12 يوما

دخل البرلمان في عطلة لمدة 12 يوما، بعدما رفع رئيس النواب رفع جلسة اليوم ودعا للعودة في السادس من نوفمبر المقبل، بعدما شهدت جلسة اليوم الموافقة على قانون الهيئات الشبابية، وقرض خاص بمكافحة إنفلونزا الطيور، موضحا أن موافقة البرلمان على قانون الهيئات الشبابية هدية للشباب المصري في عام الشباب.

فيديو قد يعجبك: