إعلان

وزير التعليم في البرلمان: "وزارتي مفلسة والشعب بيدفع 30 مليار جنيه للدروس الخصوصية"

06:16 م الإثنين 23 أكتوبر 2017

الدكتور طارق شوقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية جاء انتظارًا لتحقيق نتيجة أفضل واختيار معلمين على أعلى مستوى، يحصلون على رواتب أعلى من الخارج.

وأوضح شوقي، أن الاهتمام بالتجربة هو مجرد طريق لبناء الشخصية وخروج طفل ملتزم بالعمل الجماعي، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على التجربة منذ العام الدراسي الجديد على كل الطلاب في جميع مدارس مصر للفقير والغني.

وتابع الوزير، قائلًا: "سيكون هناك الطريقة اليابانية وليس المدارس اليابانية وسيتم تعميم التجربة على كل مدارس مصر، سيكون هناك نظام واحد بشهادة مصرية، إحنا بنمشي المركب بس المركب تقيلة جدًا سواء في المباني أو عجز المعلمين".

وأكد شوقي أن كل الأجهزة بالوزارة بها قصور، لافتًا إلى أن الديوان العام للوزراة به ٨ آلاف موظف، وكذالك يوجد ما يقرب من ٧ آلاف بالأبنية التعليمية، واصفًا تلك الأعداد وغيرها بـ"الأرقام الضخمة".

وأضاف وزير التعليم، في كلمته بالجلسة العامة للبرلمان مساء اليوم: "لكي نغير الموظفين لابد أن يتم ذلك على مراحل، كما أن القيادات لابد من تدريبها"، مؤكدًا أن الوزارة تسعى للاستثمار في تدريب المعلمين.

وتابع الوزير: "عدد الناس التي تمتلك مصالح وستضار مما نقوم به من أعمال تطوير ستكون كبيرة، مثلا قضية الكتاب المدرسي التى تُكلف تقريبا ٣ مليار جنيه، فاي حاجة تمس الكتاب سيزعل ناس وكذلك قضية السناتر".

واستطرد شوقي: "هناك تجارب مريرة تؤكد استفادة البعض من تلك الأمور، مثل التابلت، وغيرها، وهو الأمر الذي يوضح أسباب الهجوم فور إعلان التطوير في أي قطاع من تلك القطاعات".

وأوضح الوزير، أنه تم عرض خطة تطوير التعليم على رئيس الجمهورية بشكل كامل، لافتًا إلى أن مجانية التعليم ليست قضية مزايدة، وأن قرار زيادة المصروفات المدرسية للمدارس الحكومية 20 جنيه جاء بعد تعديل قانون التأمين الصحي الجديد الذى يفرض أعباء جديدة على الوزارة.

واستطرد الوزير: "إحنا كوزارة مفلسين، ولما نطلب 20 جنيه بنتشتم، ولما أستاذ حسن بتاع الكيمياء- في إشارة إلى الدروس الخصوصية- يطلب 2000 جنيه ياخدهم، وفي الآخر يتقال إن إحنا اللى بنلغي مجانية التعليم، مع إن الشعب قرر يمنح 30 مليار جنيه لأستاذ حسن بتاع الكيمياء".

وأشار الوزير إلى أن ميزانية الوزارة تبلغ 80 مليار جنيه منهم 68 مليار جنيه تذهب للأجور والمرتبات، غير أن تسيير أعمال الوزارة بهذا المبلغ المتاح سهل، وحدث على مدار سنوات عديدة، لافتًا إلى أن المكافآت بوزارة التربية والتعليم أكبر من المرتبات الأساسية وتوزيعها بها تشوهات ضخمة.

ووصف وزير التعليم، ملف المكافآت بأنه أصعب ما يمكن مواجهته.

فيديو قد يعجبك: