إعلان

تسجيل "أحمد موسى".. يشعل صراعًا بين نقابة الإعلاميين و"الأعلى للإعلام"

09:32 م الأحد 22 أكتوبر 2017

أحمد موسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

تسجيلًا صوتياً غير موثق، أذاعه الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسؤوليتي"، أدى إلى نزاعٍ بين نقابة الإعلاميين، التي أصدرت قرارًا بإيقاف "موسى" عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق معه، والمجلس الأعلى للإعلام، الذي أكد أنه لم يقرر إيقاف أحمد موسى أو برنامجه.

وكان الإعلامي أحمد موسى، أذاع تسجيلًا صوتياً غير موثق، أمس السبت، يتحدث فيه شخص - زعم أنه ضابط - من ضباط حادث الواحات الإرهابي، والذي أسفر عن استشهاد 16 من القوات "11 ضابط – 4 مجندين – 1 رقيب شرطة"، وإصابة عدد 13 "4 ضابط – 9 مجند"، ومازال البحث جارٍ عن أحد ضباط مديرية أمن الجيزة، وفقًا للبيان الرسمي الصادر عن وزارة الداخلية.

ويرصد "مصراوي" نزاع التصريحات الواقع بين نقابة الإعلاميين، والمجلس الأعلى للإعلام.

وأصدرت نقابة الإعلاميين، قرارًا بإيقاف الإعلامي أحمد موسى عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق معه، موضحةً في نص البيان الصادر عنها، أنها رأت أن ما قُدم في من محتوى الحلقة يتنافي مع المادة 69 من قانون النقابة التي تحظر أي تناول إعلامي يؤدي إلى الإخلال بالمصالح العليا للبلاد ومقتضيات الأمن القومي المصري، وأيضًا ميثاق الشرف الإعلامي، ما يمثل مخالفة صارخة، وعليه كان لزامًا على النقابة التصدي لهذه المخالفة".

وبناءً عليه، صرح الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن الإعلامي أحمد موسى، سيقدم اعتذارًا إلى الجمهور عما أذاعه أمس من تسجيلات منسوبة إلى ضباط الشرطة أثناء عملية حادث الواحات، مضيفًا أن - في تصريحات لمصراوي: "أنه لم يصدر قرار من قبل المجلس بإيقاف موسى أو برنامجه، ومقدم البرنامج أكد أن التسجيل مدسوس له، وسيقدم اعتذار مساء اليوم في برنامجه".

ليعاود حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، الرد بأن النقابة أرسلت بشكلٍ رسمي قرار إيقاف أحمد موسى، إلى قناة صدى البلد، وأنه في حال عدم الالتزام بقرار الإيقاف سيتم توقيع عقوبة على القناة.

وأشار الكنيسي، إلى أن قرار الإيقاف قد يمتد إلى منعه نهائياً عن العمل، متابعًا: "نطالب باستدعاء موسى لمعرفة كواليس إذاعة هذه التسريبات وكيف حصل عليها، وإذا تم إدانته فمن الوارد أن يتم منعه نهائيا عن العمل، وسيخضع لتحقيقات من قبل لجنة قانونية داخل النقابة".

وردًا على القرار، قالت إلهام أبو الفتوح، العضو المنتدب لمجموعة قنوات "صدى البلد"، إن إدارة القناة ملتزمة بقرار مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بشأن أزمة الإعلامي أحمد موسى، لافتةً إلى أن نقابة الإعلاميين مازالت تحت التأسيس، وأن قرارات وقف المذيعين حق أصيل للمجلس الأعلى فقط.

وأضافت "أبو الفتوح" أن القناة لن تتخذ أي قرار قبل أن يصلها قرارًا رسمياً من المجلس الأعلى للإعلام.

ودعا مجلس إدارة قنوات صدى البلد، إلى اجتماع عاجل لدراسة ما تم إذاعته من تسريبات صوتية منسوبة لحادث الواحات الإرهابي، تشرح حقيقة ما جرى بين قوات الشرطة والإرهابيين، في برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى.

ومن جانبه، قال محمد أبو العينين، رجل الأعمال ومالك قناة "صدى البلد"، إنه قرر فتح تحقيق عاجل، حول حلقة الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، وما بثه من تسجيل صوتي منسوب لأحد الضباط الناجين من معركة الواحات.

وأضاف "أبو العينين"، في تصريح خاص لمصراوي، أن "أحمد موسى أخطأ وتسرع فيما بثه من تسجيلات دست له، دون التأكد من صحتها، لكنه كان حسن النية".

وتابع :"أحمد موسى إعلامي وطني أراد كسر كل الشائعات التي تروجها قنوات الإخوان من تركيا، والافتراءات التى تبثها قناة الجزيرة القطرية على الشرطة المصرية منذ الحادث، ولكنه تسرع وأخطأ، لكن الاعلاميين ليسوا بأنبياء، الكل يصيب ويخطئ". وشدد مالك قناة صدى البلد، على أن التحقيق فى واقعة التسجيلات التي بثها برنامج على مسئوليتي سينتهي اليوم، والقناة ستصدر بيان توضح فيه ملابسات الواقعة بشكل شفافية وأمانة.

فيديو قد يعجبك: