إعلان

"الإسكان": انتهاء 16 مشروع "مياه وصرف صحي" في 3 محافظات

11:49 ص السبت 21 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا لمتابعة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، التي يتم تنفيذها عن طريق المنح والقروض الدولية؛ لبحث نسب تنفيذها وفقا للجداول الزمنية المحددة لهذه المشروعات.

وقال المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن هناك عدة تحديات واجهتنا في بعض المشروعات، منها مشروع الصرف الصحي المتكامل الثانيISSIP-02 والذي يموله البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار.

تساهم الحكومة المصرية في هذا المشروع بقيمة 10 ملايين دولار؛ لخدمة 31 قرية في 4 محافظات، هي الشرقية؛ المنوفية، أسيوط وسوهاج.

وتمت إعادة هيكلة المشروع من أكتوبر 2013 حتى مارس 015، وتوفير التمويل الدولاري لعقود الأعمال من حصيلة القرض للشركة القابضة، والمكون المحلي من الموازنة العامة للدولة، والتعليق الجزئي للصرف من حصيلة القرض بداية العام الحالي وحتى نهاية مارس الماضي.

وأوضح "رسلان" أنه على الرغم من ذلك تم التعاقد على أعمال بقيمة 174.5 مليون دولار من أصل المخصص بقيمة 184.5 مليون دولار، والتعاقد الفعلي بمبلغ 139.5 مليون دولار، في يوليو 2016 (وهو ما يعادل 89.2 مليون دولار بعد تحرير سعر الصرف) في نوفمبر 2016.

وأضاف رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه برغم التحديات التي واجهت المشروع خلال السنوات الخمسة الماضية، إلا أننا استطعنا مواجهتها، ونحاول التغلب على بعض العقبات الأخرى، حتى وصلت نسبة تنفيذ المشروع إلى نحو 50 %..

وأكد "رسلان"، الانتهاء من تنفيذ 16 مشروعا في المرحلة الأولى هي: إعادة تأهيل وتطوير محطة مياه الحسينية، وتوسعات محطة مياه حجير بطاقة 200 لتر/ ث بمحافظة الشرقية، وإعادة تأهيل وتوسعات محطة مياه المشتل بطاقة 400 لتر/ ث بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

وأضاف، انتهينا من إعادة تأهيل وتوسعات محطة معالجة صرف صحي السرو بطاقة 6 آلاف متر مكعب في اليوم، وإعادة تأهيل وتوسعات محطة معالجة صرف صحي الروضة بطاقة 7 آلاف متر مكعب في اليوم، وإعادة تأهيل وتوسعات محطة معالجة صرف صحي ميت أبو غالب بطاقة 4 آلاف متر مكعب فى اليوم.

وقال رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إنه بالنسبة لبرنامج إصلاح قطاع المياه، وهو منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي، بقيمة 120 مليون يورو مقسمة على 3 شرائح بجانب 10 ملايين يورو مساعدات فنية، تم صرف المبلغ المخصص من الشريحة الأولى بالكامل، بقيمة 105 ملايين جنيه، وجاري توقيع الملحق رقم 2 والخاص بمد فترة تنفيذ برنامج إصلاح قطاع المياه.

وأضاف "رسلان"، أنه بالنسبة لمشروع مبادرة شمال سيناء، بمنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بقيمة 50 مليون دولار، حتى نهاية عام 2019، وصلت نسبة تنفيذه إلى 44%.​

فيديو قد يعجبك: