إعلان

انتخابات لجان النواب على صفيح ساخن.. معركة في "الإسكان والصحة" وهدوء في "السياحة والتشريعية"

11:54 ص الإثنين 02 أكتوبر 2017

الدكتور على عبد العال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

تشهد الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، اليوم الإثنين، دعوة رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، اللجان النوعية بالمجلس وعددها ٢٥ لجنة لإجراء انتخابات هيئات مكاتبها، واختيار رئيس ووكيلين وأمين سر لكل منها بدور الانعقاد الجديد

ومن المتوقع أن تكون المعركة الانتخابية مشتعلة فى المنافسة على بعض اللجان وهادئة فى العدد الأكبر منها ويرصد مصراوى من خلال التقرير التالى أبرز المتنافسين على رئاسة اللجان والنواب الأقرب للفوز فى انتخابات الغد.

الإدارة المحلية

تعتبر لجنة الإدارة المحلية من أكثر الللجان سخونة حيث تم حسم المقعد فى الدورة الماضية بعد معركة طاحنة بين النائب أحمد السجينى والنائب محمد الفيومى والنائب صلاح أبو هميلة وتأتى سخونة تلك اللجنة، أن نفس المرشحين السابقين أعلنوا عن نيتهم للترشح حيث شهدت الأيام القليلة الماضية محاولات مكثفة من قبل النائب محمد عطية الفيومى ومحمد صلاح أبو هميلة لاستمالة عدد كبير من النواب لتأييدهم ولكن يظل السجينى هو الأقوى نظرا لنجاحه فى إدارة اللجنة ومساندة ائتلاف دعم مصر له.

التضامن الاجتماعى

حالة من الهدوء تسيطر على أجواء انتخابات لجنة التضامن الاجتماعى، برئاسة النائب عبدالهادى القصبى، والذى يتوقع اكتساحه للانتخابات أمام منافسته الوحيدة النائبة هبة هجرس ممثلة ذوى الاحتياجات الخاصة والتى أعلنت رسميا نيتها للترشح.

العلاقات الخارجية

أما لحنة العلاقات الخارحية فيبدوا أن ائتلاف دعم مصر غضب من أداء رئيسها الحالى الدكتور أحمد سعيد وقرر الدفع بوكيل اللجنة طارق رضوان والذى ارتفعت أسهمه فى الٱونة الاخيرة ما يجعل انتخابات اللجنة أكثر سخونة، فى الوقت الذى يفكر فيه الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة عدم الترشح مرة أخرى.

الشئون الأفريقية

ومن المتوقع أن تشهد لجنة الشئون الإفريقية منافسة قوية بين النائب مصطفى الجندى، رئيس اللجنة الحالى، واللواء حاتم باشات الذى تولى رئاسة اللجنة خلال دور الانعقاد الأول.

لجنة الإسكان والمرافق

وتشهد لجنة الإسكان صراعًا قويًا بين النائب علاء والى الرئيس الحالى للجنة، والنائب معتز محمود رئيس اللجنة خلال دور الانعقاد الأول وتعتبر تلك اللجنة من أكثر اللجان سخونة حيث رفض ائتلاف دعم مصر الإعلان صراحةعن دعمه أى من المرشحين.

لجنة الصحة

يسعى الدكتور مجدى مرشد الرئيس السابق للجنة لاسترداد موقعه من خلال منافسة قوية مع محمد خليل العمارى على رئاسة لجنة الصحة الحالى والذى فجر مفاجاة مدوية بإطاحته لمرشد الذى كان مدعوما بقوة من ائتلاف الأغلبية.

اللجنة التشريعية

تسيطر على انتخابات اللجنة التشريعية حالة من الهدوء لتوافق أغلبية اعضاء اللجنة على شخص المستشار بهاء أبو شقة رئيسًا للجنة للمرة الثالثة على التوالي، وتأييد ائتلاف دعم مصر له.

لجنة النقل

من المتوقع أن تشهد انتخابات لجنة النقل مفاجأت كبيرة لاسيما أن ائتلاف دعم مصر أعلن استيائه من إدارة رئيس اللجنة الحالى النائب سعيد طعيمة، لعدد من ملفات اللجنة، وهجومه المتكرر على الحكومة بسبب حواث القطارات الأخيرة.

الاتصالات

يتنافس على رئاسة لجنة الاتصالات رئيس اللجنة الحالى نضال السعيد المدعوم من ائتلاف دعم مصر ورئيسة اللجنة السابقة مى البطران التى أعلنت مقاطعتها لجميع اجتماعات اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى وعادت من جديد لتعلن خوضها الانتخابات على رئاسة اللجنة وذلك وسط تحذيرات من ائتلاف دعم مصر لنوابه من أى محاولة لشق وحدة الصف.

الشباب والرياضة

تشهد لجنة الشباب والرياضة توافق عام من أعضائها على النائب فرج عامر، كرئيسًا للجنة للمرة الثالثة على التوالي.

الاقتصادية

رغم إعلان ائتلاف دعم مصر تأييد استمرار النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الحالي ونائب رئيس الاتئلاف، الأمر الذى يجعل فرص فوزه قوية، فيما أعلن النائب مدحت الشريف عن نيته لخوض الانتخابات على رئاستها مستغلا حالة الغضب التى سيطرت على عد كبير من النواب بسبب قيام ائتلاف دعم مصر بضم أعضاء جدد للجنة لمساندة غلاب بعد رحيل رئيس اللحنة السابق الدكتور على المصيلحي.

فيما توقعت مصادر مطلعة أن تظل عدد من اللجان بتشكيلها الحالى، مثل لجنة "حقوق الإنسان" التى يرأسها النائب علاء عابد، و"الخطة والموازنة" حسين عيسى، والصناعة برئاسة أحمد سمير، والدفاع والأمن القومى برئاسة كمال عامر، والتعليم برئاسة جمال شيحة، والدينية برئاسة أسامة العبد، والثقافة والإعلام برئاسة أسامة هيكل.

كما تشير المؤشرات إلى استمرار هشام الشعينى للزراعة وطلعت السويدى للطاقة وسحر طلعت للسياحة والطيران المدنى، ومحمد على يوسف للمشروعات الصغيرة، وهمام العادلى للشكاوى والاقتراحات، وجبالى المراغى للقوى العاملة، وسعد الجمال للشئون العربية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان