إعلان

البرلمان يستعد لحساب الحكومة.. و"البروفة" غدًا في "الخطة والموازنة"

04:33 م الأربعاء 18 أكتوبر 2017

مجلس النواب

القاهرة- مصراوي:

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، غدًا الخميس، اجتماعًا مع عدد من الوزراء، منهم وزير المالية؛ لمناقشة تطبيق الشكل الجديد للموازنة "البرامج والأداء"، بدلًا من "الخانات".

وبحسب تأكيدات مصادر مطلعة داخل اللجنة، فهناك محور آخر غير معلن وراء الاجتماع يكمن في توجيه عدة ملاحظات وانتقادات للحكومة ووزرائها ممن يتولون الحقائب الاقتصادية.

يأتي ذلك؛ ضمن موجة غضب برلماني ضد الحكومة، بدأت من اللحظات الأولى لبداية دور الانعقاد الجديد، بدأها رئيس المجلس علي عبدالعال بقوله: "الحكومة تتراخى في التعامل مع الأزمات والمشكلات، وأعقبه زعيم الأغلبية محمد السويدي، الذي وصف الحكومة نصا بـ"الفاشلة".

تحدث مصراوي مع رئيس لجنة الخطة والموازنة الدكتور حسين عيسى، الذي قال، إن الحكومة عليها العديد من الملاحظات التي سننقلها لهم غدا، فتتسبب في إهدار المجهود الذي الذي يقوم به رئيس الجمهورية.

وأضاف، الرئيس يعمل 24 ساعة، ولولا تواجده على رأس المشروعات القومية التي يفتتحها، لما شعرنا بهذه الإنجازات، فلا يوجد وزير واحد ضمن ما يزيد عن 30 وزيرًا، قادر على الوصول للناس.

وأشار عيسى، إلى أن اللجنة ستطالب الحكومة بالحديث بلهجة يفهمها الناس بعيدا عن النقاط الفنية شديدة التعقيد والخرائط والأرقام المجردة التي تستعصي على فهم رجل الشارع العادي.

وكشف رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن الحكومة ستمثل أمام النواب خلال أيام لعرض كشف حساب نصف سنوي، وسيقدمون لنا تقريرا، سندرسه ونحلله ونبدي رأينا فيما أنجزته الحكومة وتعهداتها لما هو قادم.

وأضاف "عيسى"، أن الحكومة عليها تبني فكرة تعيين "نائب رئيس وزراء" ولا يكون نائبًا واحدًا، وإنما 3 أو 4، يتولى كل منهم مجموعة، فيكون هناك نائب للوزارات الخدمية، وآخر للاقتصادية، وهكذا، لكي يتفرغ رئيس الوزراء لوضع السياسات العامة للبلاد، وليس متابعة أدق التفصيلات في كل شيء ما ينعكس على أدائه في النهاية بالسلب.

وبسؤاله عن تأثير الأداء الحكومي على الناس، أجاب القيادي بائتلاف الأغلبية "دعم مصر"، أن الحكومة أخفقت في أدوارها الرقابية، ولم تقم بما ينبغي في التصدي لجشع التجار وخفض الأسعار.

وشدد، على أن الناس تتعرض لموجات عنيفة من الغلاء، ونحن كنواب ندرك ذلك، ولم نترك المواطن، ومررنا عدة قرارات كلفتنا 85 مليار جنيه، في شكل علاوات استثنائية وإسقاط ضرائب عن الفلاحين وصرف للمعاشات وزيادة السلع التموينية.

فيديو قد يعجبك: