إعلان

أصحاب مخابز: الحكومة "نصبت علينا".. والوزارة: مش هنسمح بتهريب القمح

06:46 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

مخابز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عايدة رضوان:

أزمة شهدها مطحن "طموه"، الكائن بمدينة الحوامدية التابعة لمحافظة الجيزة، بعد أن احتج عدد من أصحاب المخابز أمام المطحن لـ4 ساعات متتالية، اعتراضًا على عدم صرف حصصهم من القمح، حيث يقول هاني عز- صاحب مخبز، إن بعض أصحاب المخابز يعانون منذ 3 أيام من عدم صرف حصصهم من القمح، رغم تسجيل الكميات التي تم خبزها وصرفها للمواطنين على الـ"سيستم".

وأضاف عز: "المفروض إن المطحن وفقًا لمنظومة الخبز الجديدة بيصرف لنا كميات القمح اللي إحنا بنطلعها من المخبز يوم بيوم، لكن من يومين بطل يطلعلنا الحصص والاحتياطي اللي عندنا خلص".

وتابع عز، في تصريحات لمصراوي: "روحنا الوزارة ومديرية التموين قالولنا إن فيه بند في التعاقد الخاص بمنظومة الخبز الجديدة بيلزم المطحن بصرف الحصص اللي بيتم تسجيلها على الـ"سيستم"، ولما روحنا للمطحن قال "مافيش قمح في البلد".

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن أنه تم الاتفاق على الإطار العام للعمل بين الوزارة متمثلةً في هيئة السلع التموينية، والمطاحن والمخابز، على تطبيق المنظومة الجديدة للخبز.

ويؤكد هاني عز، صاحب مخبز، أن المنظومة الجديدة تنص على إلزام الشركاء من أصحاب المطاحن والمخابر بدفع قيمة القمح والدقيق على أن يحصلوا على قيمة الإنتاج، إضافة إلى مقابل التصنيع حال إنتاجه الدقيق أو الخبز بالمواصفات المطلوبة، موضحًا أن النظام الجديد يضع كل شريك من شركاء المنظومة أمام مسؤولياته والتنافس من أجل جذب المستفيدين.

وأردف عز بقوله: "إحنا اتنصب علينا ومش عارفين دلوقتي مين اللي نصب علينا، المطحن ولا الحكومة"، متابعًا: "المنظومة الجديدة خليتنا ندفع مبلغ تأمين قبل ما نستلم وروحنا المطحن بيقولنا مافيش قمح".

ويقول أحمد- صاحب مخبز آخر تابع لذات المطحن، أنا دافع مبلغ تأميني 32 ألف جنيه لـ 135 شيكارة، والمفروض إن اللي بنشتغله بيتسجل على الـ"سيستم"، وبناءً عليه بيتم صرف الكميات المستهلكة يوم بيوم.

وتابع أحمد، لمصراوي: "إحنا دافعين فلوس ومش لاقيين قمح، وفي الآخر الناس بتقول علينا حرامية ومخبيين القمح".

ومن جانبه، نفى هشام كامل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، إنه منظومة الخبز الجديدة تتضمن دورة عمل تنص على استعاضة المبيعات التي يتم تسجيلها على الـ"سيستم"، وبناءً عليه يتم تعويض صاحب المخبز عن الكميات اللي تم صرفها، وذلك لإيقاف عشوائية النظام القديم.

وتابع كامل، أنه تم التواصل مع المسؤولين والمطحن، مؤكدًا أن الحديث عن نقص كميات القمح غير صحيح والمحصول متوافر بكافة المطاحن، مشيرًا إلى أن الكميات المسجلة على الـ"سيستم" تختلف عن الكميات التي يطالب أصحاب المخابز بها، وهنا تكمن الأزمة.

وردًا على أصحاب المخابز، يقول مدير مديرية تموين القاهرة: "ده كلام بيدعوه عشان يكون فيه باب لتهريب الدقيق"، مؤكدًا بقوله: "الدليل على ده إن مفيش زحمة على المخابز".​

فيديو قد يعجبك: