إعلان

8 خطوات لـ"الزراعة" للحفاظ على الثروة الداجنة في الشتاء

11:07 ص الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

منى محرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

​كتب - أحمد مسعد:

ناقشت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تفعيل دور القطاع الخاص في الحفاظ على الثروة الداجنة ومكافحة أنفلونزا الطيور.

حضر الاجتماع ممثلو 15 شركة مستوردة للقاحات ومصانع إنتاج لقاحات محلية وقيادات الهيئة العامة للخدمات البيطرية وممثلون عن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.

تم الاتفاق عدة توصيات، منها:

ضرورة مشاركة شركات اللقاحات المحلية والمستوردة في دعم المنظومة، والتأكد من وصول منتجاتها من اللقاحات بحالة جيدة للمربين لضمان فاعلية التحصين في الظروف الحقلية.

وضع آلية لمتابعة وتتبع اللقاحات وأماكن توزيعها وتخزينها ومراجعة سلسلة التبريد للقاحات لضمان وصولها للمربين بحالة جيدة والقيام بتقييم اللقاحات وكفاءتها في الحقل سنويا بناء على نتائج المتابعة والرقابة.

التشديد على الشركات بضرورة بيع اللقاحات للمراكز المرخصة فقط والتي تراعي معايير الحفظ والتخزين حسب اشتراطات الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

إمداد الهيئة العامة للخدمات البيطرية بقوائم عملاء ومراكز توزيع اللقاحات مرورا بكامل حلقات سلسلة بيع ونقل وتوزيع اللقاحات وصولا للمزارع؛ لمتابعة وضمان سلامة حفظ وتخزين اللقاحات في كافة الحلقات مما يساهم في ضمان فعالية التحصين.

متابعة خط سير توزيع اللقاحات وأخذ عينات للتأكد من فاعليتها، وأخذ عينات من القطعان الداجنة التي تم تحصينها لمتابعة المستوى المناعي لها .

ضرورة مساعدة الشركات لصغار المربين في تطبيق إجراءات الأمن الحيوي اللازمة لنجاح عملية التحصين.

تصميم الهيئة العامة للخدمات البيطرية لنموذج محدد لتتبع اللقاحات منذ وصوله لمخازن الشركة حتى وصوله للمربين على أن توفر مراكز البيع بيانات حقيقية ودقيقة عن المزارع التي تتعامل معها.

ضرورة توفير شركات اللقاحات الدعم الفني وتدريب فرق التحصين لضمان كفاءة عملية التحصين بالمزارع وتنظيم ندوات إرشادية و توعوية لصغار المربين.

وأكدت الدكتورة منى محرز استعداد وزارة الزراعة للتعاون مع الشركات في تنظيم الندوات الإرشادية لصغار المربين وإتاحة مراكز التدريب بالمحافظات؛ لعقد هذه الندوات بها.

فيديو قد يعجبك: