إعلان

​تفاصيل اجتماع وزير التعليم بالمكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدارس

07:02 م الثلاثاء 10 أكتوبر 2017

الدكتور أحمد الجيوشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

التقى نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني الدكتور أحمد الجيوشي اليوم الثلاثاء، بالمكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية، بحضور رئيس قطاع التعليم الدكتور رضا حجازي، ومساعد الوزير لشئون المديريات أسماء الديب، والرائد العام للاتحاد العام لطلاب مصر أحمد موسى.

وفي هذا السياق، أكد الجيوشي على التوجيه السليم للطلاب في جميع مؤسسات التعليم العام والتعليم الفني، وقيادتهم نحو التعلم؛ ليكونوا عناصر فاعلة وقادرة على التقدم بوطنهم في المستقبل، لافتًا إلى الاهتمام باختيار عدد من طلاب التعليم الفني عند اختيار أمناء الاتحاد؛ للتعبير عن طلاب مدارس التعليم الفني، والمشاكل التي تواجههم في المحافظات المختلفة، وإحداث دمج بين التعليم العام والتعليم الفني في التخطيط والإشراف على كل الأنشطة التربوية التي يقدمها اتحادات طلاب مصر.

وأشار إلى أهمية وجود تعليم عالي فني؛ ليستطيع الطالب استكمال دراسته في تخصصه المهني لأعلى مستوى وأكثر تطورًا، موضحا أن عدد الطلاب في التعليم الفني هذا العام مليوني طالب وطالبة، منهم 45 ألف طالبًا وطالبة في التعليم المزدوج، مضيفا "نعمل لكى يصل عددهم في مجال التعليم المزدوج إلى مليون طالب خلال 10 سنوات وفق (رؤية مصر 2030)".

وأضاف الجيوشى أن هناك عدة عوامل تؤثر على أداء الطلاب بشكل أساسي، ويجب تطويرها وهي (المنهج والمُعلم والمدرسة والشراكة بين القطاع العام والخاص)؛ لتوفير تدريب حقيقي لطالب التعليم الفني، وأيضًا يجب أن تكون المدرسة داخل المصنع، لكى يكون التدريب ميداني، موضحًا أن الوزارة وشركاء التنمية يبذلون أقصى جهد لتطوير مدارس التعليم الفني.

وأكد الجيوشي على ضرورة الوقوف على أولويات الدولة في الفترة القادمة، والتوسع في تخريج الفنيين الكفء للعمل فيها، مضيفا "على سبيل المثال محطات الطاقة الشمسية لابد أن يخدمها التعليم الفني؛ لتخريج فنيين في هذا المجال".

وفي سياق متصل، أكد حجازي أن اتحاد الطلاب يهدف إلى تنمية مهارات الطلاب، وتدعيم روح الإبداع والابتكار، وصقل قدراتهم، وبناء الشخصية المصرية القيادية القادرة على مواجهة تحديات المستقبل، بالإضافة إلى التعبير عن فكر زملائهم في إطار مسئولية مزدوجة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة نظام الثانوية العامة، وأوضح حجازي أنه في ضوء ملاحظات امتحانات الثانوية العامة سوف يتم مراجعة ومراعاة عدد الأسئلة لكل امتحان، وأسلوب صياغتها، في ضوء الوقت المحدد لكل امتحان.

أما عن تعريب الأسئلة، فأكد حجازي على أن الطالب المعتاد على الدراسة باللغة الإنجليزية ليست لديه أزمة في ذلك، منوهًا على أن نظام التعريب سيستمر هذا العام والعام القادم فقط.

وعند اقتراح الأمناء بالرقابة على تفعيل الأنشطة التربوية ومجموعات التقوية والمعامل في المدارس، أشار حجازي للكتاب الدوري المنظم لتفعيل الأنشطة التربوية ومجموعات التقوية، مؤكدًا على أهمية وجود المعامل ويستطيع المُعلم استخدام موارد البيئة عند إجراء التجارب العلمية.

ومن جهتها، أكدت مساعد الوزير لشئون المديريات أسماء الديب، على أهمية رائد الفصل، وتحديد أهداف حصص الريادة في المدارس، ودورها، ومضمونها بالتعاون مع الأخصائيين الاجتماعيين ومدير المدرسة، مؤكدة أن اختيار الرائد المثالي له مردود تربوي على المعلم والطالب معا؛ حتى يعمل المعلم بمنهجية طوال العام، تنعكس تأثيرها على الطلاب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: