إعلان

9 قرارات للسيسي في ختام مؤتمر الشباب بأسوان: "مشروع قومي واستجابة للنوبة"

06:29 م السبت 28 يناير 2017

عبدالفتاح السيسي

كتب - أحمد جمعة:
ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة في ختام فعاليات المؤتمر الشهري الثالث للشباب، والمنعقد في أسوان خلال يومي الجمعة والسبت.

واتخذ الرئيس السيسي 9 قرارات خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، جاءت كالتالي:

  • 1-إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، والتي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى 5 مليار جنيه خلال الخمس سنوات القادمة.
  • 2-إنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادي كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات قبل نهاية يونيو 2018.
  • 3-إطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد خـــلال الستــة شهور القادمة.
  • 4-إستمرار العمل فــي توسيع نطــاق إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، ليتضمن برامج تشغيل لأبناء الأسر التي يشملها البرنامج من خلال إطلاق مشروعات كثيفة العمالة.
  • 5-زيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد من خلال العمل على استمرار تكثيف الجهود في مجالات الصحة والتعليم والنقل والإسكان.
  • 6-الاسراع فــي تنفيذ مشروع المثلث الذهبي قنا - سفاجا - القصير على خمسة مراحل متتالية، والذي يهدف إلى إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية بحيث يصبح هذا المثلث منطقة عالمية جاذبة للاستثمار.
  • 7-تحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحي لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى.
  • 8ـ استبعاد منطقة "خور قندي" والمقدرة بمساحة تبلغ 12 ألف فدان والمطروحة بشركة الريـف المصري، مع وضع تصور متكامل بشأن هذه المنطقة خلال فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر.
  • 9ـ مراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية على أن تنهى اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر.

واحتج نوبيون أواخر نوفمبر الماضي على طرح الحكومة 110 آلاف فدان للاستثمار ضمن مشروع المليون ونصف فدان التابع لشركة الريف المصري، والتي يعتبرها أهل النوبة أرضا تابعة لهم وطالبوا بإلغاء القرار الجمهوري رقم 444 لسنة 2014 والذي يفقدهم الأحقية في أرضهم.

وقال الرئيس في كلمته "نأمل أن نحقق طفرة ملموسة في العديد من المجالات، وهناك إرادة سياسية حقيقة لتحقيق التنمية المستدامة في الصعيد"، مضيفا "أثق ثقة مطلقة في إرادة وقدرات المصريين على التعامل مع الصعوبات".

وشارك في المؤتمر 1300 شاب من شباب محافظات الصعيد، وتضمن 8 جلسات عامة بحضور عدد كبير من الوزراء ورئيس البرلمان ورؤساء الأحزاب السياسية ونواب الصعيد بمجلس النواب ورؤساء جامعات ومحافظي الصعيد.

واستعرض المؤتمر التحديات التي تواجه الصعيد، وتمكين الشباب سياسيًا واجتماعيًا، إضافة إلى تنمية الصعيد في المجالات المختلفة اقتصاديًا وسياحيًا وصناعيًا.

كما بحث المؤتمر سبل إزالة العراقيل البيروقراطية التي تعوق انطلاق حركة الاستثمار في مدن الصعيد أو التي تعترض تطوير البنية التحتية، والتعرف على ما تحتاجه مناطق الصعيد من طرق ومستشفيات ومنشآت تعليمية ووسائل مواصلات. ​

فيديو قد يعجبك: