إعلان

الأمن يفض اعتصام عمال "إفكو" ويلقي القبض على 11 عامل

11:51 ص الإثنين 02 يناير 2017

اعتصام عمال شركة إفكو ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح وفتحي عمر:
أكد مصدر أمني بمديرية أمن السويس لمصراوي، أنه تم فض اعتصام عمال شركة إفكو والقبض على 9 من عمال الشركة مساء أمس، بالإضافة إلى القبض على عاملين آخرين فجر اليوم الإثنين.

وقال أحد العاملين بشركة افكو للصناعات الغذائية -رفض ذكر اسمه- إن قوات الأمن اقتحمت فجر اليوم الإثنين، اعتصام العمال وتم القبض على 11 عامل وطرد باقي العمال خارج الشركة، مشيرًا إلى أنهم متواجدين الأن في قسم عتاقة بالسويس.

وتعود أزمة العمال حينما دخل عمال شركة افكو للصناعات الغذائية بالسويس، في اعتصام مفتوح مصحوبًا بإضراب عن العمل، للمطالبة بتوزيع علاوة "غلاء المعيشة" بالتساوي بين العاملين بالشركة. وتحقيق العدالة الاجتماعية بينهم وبين المديرين.

وأضاف العامل بالشركة، في تصريح لمصراوي، أنه تم تعليق قائمة باسماء 125 عامل بالشركة ممنوعين من الدخول في وردية النهار والليل، وبالفعل حينما وصل العمال إلى مقر الشركة تم منعهم من الدخول كورقة ضغط عليهم "العضو المنتدب بيقول أنا مش عاوزهم" .

وأشار إلى أن العمال توجهوا إلى مبنى المحافظة لمقابلة المحافظ للتدخل لعودتهم للعمل والإفراج عن العمال المقبوض عليهم.

ويبلغ عدد العمال بالشركة600 عامل. وشركة افكو؛ هي إحدى شركات شيراز الانا، "هندي الجنسية"، ضمن 37 شركة له على مستوى العالم، تتضمن نشاطات الشركة تصنيع زيوت الطعام، بالإضافة إلى تصنيع المارجرين الذي يستخدم في صناعة المخبوزات والعجائن، والشورتنج المستخدم في تصنيع البسكويت.

وبدأت الأزمة حينما اجتمع عمرو مخلوف- العضو المنتدب بالشركة، بممثلين عن جميع الأقسام داخل المصنع دون علم نقابة العاملين بالشركة، لإبلاغهم بأنه سيتم صرف علاوة غلاء معيشة لهم بنسبة 20% لكل منهم، دون أن يتم إدراج المديرين في هذه العلاوة -حسبما قال أحمد بكر- الأمين العام لنقابة العاملين بشركة افكو. ويضيف بكر، أنه بعد هذ الاجتماع خرج العمال في حالة من الرضا، حتى وصل إلى علمهم أنه سيتم صرف علاوة 15 % للمديرين بالشركة وهو ما أثار غضبهم وتجمعوا أمام الكافيتريا بالمصنع للإعلان عن غضبهم.

ويوضح أمين النقابة، أن غضب العمال يرجع إلى عدم التزام العضو المنتدب بما قاله لهم بعدم إدراج المديرين في العلاوة التي تقدر بما يقرب من 800 ألف جنيه، حيث يتقاضى 10% من المديرين رواتب تفوق الـ100 الف جنيه، و 90% منهم تتراوح رواتبهم مابين 50 ألف فيما فوق، وقليل منهم من يقل عن ذلك. ويضيف" إذا تم توزيع العلاوة بهذه النسب على العمال والمديرين، وسيتم توزيع 80% من العلاوة على 20% من قوة الشركة فقط، بينما توزع الـ20% الباقية من العلاوة على نسبة 80% من قوة عمل الشركة، أي أن المديرين سيحصلون على نسبة أكبر من العمال حيث أنه في الوقت الذي يحصل فيه العامل على 200 جنيه علاوة يحصل المدير على الآلاف في حين أنها تسمى علاوة "غلاء معيشة" يتم صرفها من أصحاب رأس المال نظراً للظروف الاقتصادية الحالية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان