إعلان

"المرأة العربية": مسيرة للتضامن مع اللاجئات والنازحات أول فبراير

01:42 م الأحد 15 يناير 2017

منظمة المرأة العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

تنظم منظمة المرأة العربية بالتعاون مع جامعة القاهرة تزامنا مع يوم المرأة العربية الذي يوافق الأول من فبراير كل عام، مسيرة لدعم التضامن العربي والتضامن مع النساء اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية، داخل الحرم الجامعي لجامعة القاهرة.

وقالت مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، في بيان، اليوم الأحد، إن المسيرة تهدف إلى إبراز أهمية التضامن العربي سواء على مستوى المواطنين والحكومات في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، كما تلقي الضوء على واقع النساء اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية وتجدد الاهتمام بمشكلاتهن والدعوة لدعمهن بكافة الوسائل الممكنة وحمايتهن من كافة أشكال العنف في ظل ظروفهن الصعبة.

وبحسب المنظمة، فإن إحصاءات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تشير إلى أن أعداد المهُجَرين قسراً خارج ديارهم وصلت إلى 65.3 مليون شخصا على المستوى العالمي، والوضع في المنطقة العربية هو الأسوأ بعدد يزيد عن 19 مليون لاجيء ونازح.

وجاءت سوريا في المرتبة الأولى من حيث عدد اللاجئين فخرج نحو 4.85 مليون لاجيء، فضلا عن 7.6 مليون نازح داخل سوريا ونحو 12.2مليون سوري في حاجة للمساعدة الإنسانية.

وفي اليمن هناك حالة نزوح داخلي متفاقمة لعدد بلغ نحو 2.5 مليون شخصاً، فضلاً عن نحو مليوني لاجيء يمني انتقلوا إلى دول الجوار منذ مارس 2015. ومن ليبيا خرج مئات الآلاف من اللاجئين والنازحين جراء الصراعات التي اندلعت منذ الثورة عام 2011، وفي العراق بلغ عدد النازحين داخليا نحو 3.3 مليون نازح، نزحوا من المناطق التي سيطرت عليها داعش.

وأشارت تلاوي إلى أن هذه الأرقام تعكس مأساة إنسانية ضخمة يعيشها اللاجئون والنازحون وبصفة خاصة النساء والفتيات الذين يفتقرون إلى أبسط احتياجات الحياة اليومية ، ويعانون قسوة الظروف المناخية وانعدام موارد الرزق وضعف مقومات الأمن والأمان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان