إعلان

جبرائيل: عدم وجود تعداد رسمي للمسيحيين يعطل تطبيق قانون بناء الكنائس

02:18 م الخميس 01 سبتمبر 2016

نجيب جبرائيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

قال نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، إن هناك ألغام موجودة بالمادة الثانية من قانون بناء الكنائس، والتي تنص على أن الكنيسة حتى يصدر لها ترخيص لابد أن تراعي مساحتها على حسب تعداد السكان المسيحيين ومراعاة النمو السكاني.

وأضاف في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن بسبب عدم وجود تعداد رسمي للمسيحيين فيتعذر تطبيق هذه المادة مما يعرقل تنفيذ القانون بأكملة.

ولفت إلى أن آخر تعداد رسمي للمسحيين في مصر كان في عام 1986 وكان وقتها يبلغ عددهم 8 مليون نسمة، وكان حسب تصريحات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن عدد المساجد في مصر عام 2006 يزيد على 100 ألف مسجد وعدد الكنائس حوالي 3000 آلاف وبعد مرور عشر سنوات من هذا التاريخ أصبح عدد المساجد في مصر أكثر من 183 ألف مسجد في حين لم يزيد عدد الكنائس إلا ما بين 100 و 150 كنيسة فتصبح نسبة الكنائس للمساجد 1.9 في المائة في حين أن عدد المسيحيين في مصر يبلغ أكثر من 16 في المائة من عدد سكان البلاد أي من المفترض ألا يقل عدد كنائسهم عن 30000 كنيسة، بحسب قوله، معربا عن رفضه لأن تبنى الكنائس على أساس المحاصصة ولكن هذه الأرقام نقدمها فقط لتؤكد الظلم والإجحاف الواقع على المسيحيين في بناء كنائسهم.

وطالب جبرائيل قيادة الكنيسة أن تمد جهات الدولة المختلفة بإحصاء للمسيحيين من واقع كشوف الخدمة والافتقاد بالكنائس وعلى الكنيسة أن تخرج من دائرة الإحراج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان