إعلان

"الري السودانية": منسوب "النيل الأزرق" يسجل أعلى مستويات له منذ عام 1988

02:18 م الثلاثاء 09 أغسطس 2016

ارتفاع منسوب النيل الأزرق عند محطة الديم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، عن ارتفاع منسوب النيل الأزرق عند محطة الديم -أقدم مقاييس النيل الأزرق- عند الحدود الإثيوبية مساء امس الاثنين، وهو أعلى من منسوب ذات اليوم في عام 1988 والذي كان 12.81 مترا.

وأكدت الوزارة، في بيان رسمي لها على وكالة الأنباء السودانية "سونا"، اليوم الثلاثاء، أن منسوب النيل الأزرق، الرافد المغذي بنحو 85% لنهر النيل، بلغ 13.1 مترًا، وبتصريف وصل إلى 785 مليون متر مكعب في اليوم.

ودعت الوزارة السودانية، مواطنيها على ضفتي النيل إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر هذه الأيام، وطوال شهر أغسطس.

وتشهد السودان أمطارًا غزيرة هذه الأيام أدت إلى وفاة نحو 76 شخصًا وانهيار مئات المنازل، حسبما أعلن وزير الداخلية السوداني، عصمت عبد الرحمن.

وكان تقرير صادر عن مركز التنبؤ بالتغيرات المناخية التابع لوزارة الري، أكد أن فيضان النيل على الهضبة الإثيوبية تشير إلى أنه فوق المتوسط وأنها أفضل من فيضان العام الماضى الذى بلغ 20 مليار متر مكعب فقط من حصتها البالغة 55.5 مليار متر.

وقال المركز -بعد قياس معدلات سقوط الأمطار وقياس السحب بالإضافة إلى التنبؤات هيئات الأرصاد الدولية والإقليمية والعالمية- إن فيضان النيل يمر بدورة زمنية يبلغ مداها 21 عاما تتباين فيها معدلات سقوط الأمطار ما بين المتوسط والعالى والضعيف.

ولفت التقرير إلى أن فيضان العام الماضى كان الأسوأ خلال المئة عام الماضية، وسجل 20 مليارا فقط، وتسبب فى خسائر كبيرة للثروة الحيوانية والزراعات والمراعى فى الهضبة الإثيوبية والسودان، وتسبب فى خسارة السدود فى السودان لمخزونها المائى فى أشهر قليلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان