إعلان

طلاب بهندسة أكتوبر للعلوم يبتكرون جهازًا للحد من حوادث السيارات

01:56 م السبت 20 أغسطس 2016

هندسة أكتوبر للعلوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

توصل فريق طلابي بكلية الهندسة جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، لحل وصف بأنه "واقعي"؛ للحفاظ على أرواح المواطنين ووقف ما أسموه بـ"نزيف الأسفلت" بحوادث الطرق، لاسيما مع تكرار حوادث السيارات بصفة شبه يومية تصل بعدد الوفيات إلى مئات الأفراد على مدار الشهر.

وتوصل الفريق الطلابي تحت إشراف الدكتور أيمن عبد الباري، بقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة جامعةMSA ، إلى ابتكار وتصميم وتصنيع جهاز أمان لحفظ توازن السيارات عند انفجار الإطارات الخاصة بها، وذلك بسبب اختلال عجلة القيادة الذى ينتج عن انفجارات إطارات السيارات ومن ثم انقلابها، حيث انتهوا بالفعل من جميع التجارب والاختبارات، ويتم حاليا إجراء مزيد من الاختبارات للوصول لأعلى مستويات الأمان.

يعمل الجهاز بمجرد انخفاض ضغط الإطار عن حد معين أو انفجاره حيث يتم بروز إطار أمان آليا على الأرض خلال ثانية واحدة، الذى يمنع بدوره ميل السيارة جهة الإطار المنفجر ومن ثم عدم انقلاب العربة، وتمكن السائق من السير عليه لحين التوقف لتغيير الإطار المنفجر.

ويصلح الجهاز للعمل مع سيارات الركوب، الميكروبات، المينى باص، النقل الخفيف، حيث يتم حاليا إجراء بعض المناقشات للتفاوض مع إحدى شركات السيارات الكبرى بشأن تنفيذ الابتكار وتصنيعه، حيث تمتلك الجامعة جميع الوثائق الفنية والتصنيعية (Technical Data Package & Manufacture Data Package) للابتكار.

من جانبه، أكد الدكتور أيمن عبد الباري، المشرف على الفريق الطلابي، أن سعر الجهاز المبتكر لمواجهة حوادث الطرق مناسب لكل أنواع السيارات وتصميماتها المختلفة، مشيرا إلى أن الطلاب المشاركون فى الفريق بذلوا كل ما فى جهدهم من أجل التوصل "لحل جذري" فيما يخص مواجهة حوادث الطرق والحفاظ على الأرواح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان