إعلان

عميد أصول الدين بالقاهرة: المواجهة العلمية للأفكار المتطرفة ضرورة حتمية

04:54 م الأربعاء 10 أغسطس 2016

ندوة رابطة خريجى الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالرحمن أحمد:
قال الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين بالقاهرة، إن العالم شهد أعمالًا إجرامية هددت السلم الإنسانى والفكر التكفيرى الذى أدى إلى التفجير.

وأضاف العواري - فى كلمته بندوة رابطة خريجى الأزهر بعنوان "الشباب الليبى وتحديات المستقبل" التى تعقد الآن بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية بمدينة نصر، اليوم الأربعاء - أن المواجهة العلمية للأفكار المنحرفة والمفاهيم الخاطئة ضرورة حتمية، وكذلك نشر ثقافة السلم بين الناس.

وأشار "العواري"، إلى أن السلم فى القرآن الكريم والسنة والنبوية، ورد فى 44 آية مشتقة فى القرآن، فى حين لم يرد لفظ الحرب إلا فى 6 آيات فقط، وهذه لفتة تقول لنا أن القرآن يدعوا إلى السلام فى الدرجة الأولى ويرفض الحرب والتنازع والفرقة، لقوله تعالى "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله".

وأوضح، أن النبى لم يدعوا إلى القتال أو المخاصمة قط فهو القائل "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده".

وأكد عميد كلية أصول الدين، أن تحقيق مبدأ العدل والمساواة، من الأمور التى تهيئ المجتمعات لنشر السلم وعدم الفرقة والنزاع، وذلك دونما نظر إلى عقيدتهم، منوها إلي أنه لابد من أن تقوم الجماعات على الإهتمام بالنص الشرعى والعقل المتبسط فى فهم النصوص وإدراك مقاصدها وغاياتها، لافتًا إلى أنه لابد من مراعاة حق التعديدة الفكرية واختلاف الآراء مع الأخرين وتعليم الطلاب على قبول الأخر بالحجة والبرهان، وهو مايقوم عليه المنهج الأزهرى بتعدداته المذهبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان