إعلان

"صحفيون ضد التعذيب": 582 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في النصف الأول من 2016

02:54 م الأحد 31 يوليه 2016

582 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال النص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

سجل مرصد صحفيون ضد التعذيب، 582 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال النصف الأول لعام 2016، حيث وثق فريق عمل المرصد 394 حالة منها بشكل مباشر (بنسب الثلثي تقريبًا)؛ إما عن طريق شهادات مباشرة للضحايا أو الشهود أو المؤسسات الصحفية أو عبر الفريق الميداني، كما تم تسجيل 188حالة توثيقًا غير مباشر عن طريق مصادر صحفية مختلفة.

وقال المرصد في بيانه، اليوم الأحد، إنه التزم بحماية خصوصية وأمن ضحايا الانتهاكات، فهناك انتهاكات تم توثيقها ولم يتم نشرها أو تم حذف أجزاء من محتواها حسب رغبة الضحية، وأيضًا هناك حالات عديدة لانتهاكات أو ادعاءات لانتهاك يتم مراجعتها من قبل الوحدة ويتم التوصل إلى عدم صحتها أو عدم دقتها أو التضارب في المعلومات بشأنها.

وتصدر المنع من التغطية أنواع الانتهاكات الأكثر تكرارًا يليه التعديات بالقول والضرب، فيما كانت الداخلية والجهات الحكومية على رأس قائمة منتهكي حرية الصحافة والإعلام، والصحف والقنوات الخاصة والشبكات الإخبارية في مرمى المعتدين على العمل الصحفي.

وعلى مستوى المكان فكانت محافظتي القاهرة والجيزة وحدهما تشتملان على غالبية الانتهاكات، فيما كانت غالبية ضحايا الانتهاكات من الصحفيين الذكور، ومن حيث الجنسية، كان هناك 562 انتهاكًا ضد صحفيين مصريين فيما لم يتم رصد سوى 20 انتهاكات فقط ضد أجانب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان