إعلان

بالصور.. وزير الخارجية يصدر لنفسه جواز السفر الإفريقي

02:12 م الأربعاء 13 يوليه 2016

المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

شارك وزير الخارجية الجلسة الأولي لاجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في "كيجالى" اليوم الأربعاء.

وعلق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر، عبر تويتر، قائلا :" إن مصر سبق وأعلنت أكثر من مرة رفضها لتقارير تلك المنظمة غير الحيادية التي تحركها مواقف سياسية لها مصلحة خاصة في تشويه صورة مصر، ومن ثم فإن الأمر لا يقتضي أي تعليق إضافي".

CnPiMf2XEAAHccF

وأردف، بأن أي قارئ موضوعي لتقارير منظمة العفو الدولية عن مصر يكتشف من اللحظة الأولى اعتمادها على مصادر تعبر عن رأى طرف واحد وأشخاص وجهات في حالة عداء مع الدولة المصرية، وتتجاهل تناول القضاء للحالات المشار إليها واستناده إلى مواد ومبادئ واضحة فى القانون والدستور المصري.

وأكد متحدث الخارجية، أنه خلال مناقشة بند المحكمة الجنائية الدولية: "مصر تؤكد على ضرورة تعامل المحكمة بشكل متساو مع انتهاكات جميع الدول والا يقتصر اهتمامها على افريقيا".

ومن جانب أخر، حرص السفير سامح شكري، وزير الخارجية، على التقاط صورة خاصة اثناء اصداره لجواز السفر الافريقي الخاص به.

CnPeBd9W8AAIjr-

يذكر أن الاتحاد الأفريقي، قال إن جواز السفر الإفريقي الذي لا يحتاج حامله لتأشيرة لدخول الدول الافريقية الأعضاء بالاتحاد وعددهم 54 دولة سيبدأ في يوليو.

ووفقًا للاتحاد الأفريقي، وقد تم الموافقة على هذا المشروع الرائد في 2014 بشكل مبدئي، ويدخل في إطار الأجندة الأفريقية لعام 2063.

ولجواز السفر هدف في تسهيل حركة الأفراد والبضائع والسلع والخدمات حول القارة وذلك من أجل رعاية حركة التجارة الداخلية والاندماج والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وسيتم إزاحة الستار عن جواز السفر في القمة الافريقية في كيجالي برواندا في يوليو، وسيتم اعتماده أولًا من ورؤساء البلاد ومسؤولي الشؤون الداخلية في دول الاتحاد الأفريقي.

وأحد المستهدفات أن يتم توزيع جوازات السفر على كل المواطنين الأفارقة بحلول 2018 – على الرغم من أن هذا المستهدف لا يبدو إنه سيتحقق وفقًا لمحللين- كما أن العديد من البلدان الأفريقية لا تملك الوسائل أو سبيل للوصول إلى نظم التحقق من الهوية اللازمة لتسجيل جوازات السفر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان