إعلان

تفاصيل زيارة "تقصى فساد القمح" لصومعة المنارة وكشف تلاعب بالملايين

04:26 م الإثنين 11 يوليو 2016

فساد القمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

واصلت لجنة تقصى حقائق فساد القمح، المشكلة من مجلس النواب، زيارتها الخارجية المفاجأة، اليوم الاثنين، على أصحاب الصوامع والشون، والتي كانت محطتها، صومعه المنارة بالمنطقة الصناعية، بمدينة 6 إكتوبر، بمحافظة الجيزة.

جاء ذلك وسط إجراءات رقابية مشددة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وهيئة الرقابة الإدارية، ومباحث التموين، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبحضور رئيس اللجنة مجدى ملك، وعضوية: النائب الوفدى حسين غيته، وعبد الحميد الدمرداش، وفتحى قنديل، وياسر عمر.

وتحفظ أعضاء اللجنة على جميع الأوراق التي تم ضبطها بمجرد الوصول لمقر الصومعة، فيما لم يتعاون المسؤولون في الصومعة مع أعضاء اللجنة، ولم يسلموا لهم العقود الخاصة بالصومعة، وأذونات الصرف، وتغيب آمين الصومعة عن الحضور بالرغم من التواصل معه من أجل التواجد –علي حد وصف اللجنة.

وعقب ذلك قامت الشركة المختصة بقياس مساحات الصومعة، بحضور ممثلي القوات المسلحة، في الوقت الذى أثبتت الأوراق قدرة الصومعة على استيعاب 35418 طن فقط، في حين وُجِد 34695 طن بعد بدء الصرف، في الوقت الذى كشفت الأوراق عن محضر سابق تم تحريره يوم 4 يوليو الماضي من قبل مباحث التموين بوجود عجز1500طن وتم إحالته للجنح.

من جانبه قال النائب مجدى ملك رئيس اللجنة :" لا يوجد أي مكان قمنا بزيارته من الصوامع والشون إلا ورصدنا مخالفات وتجاوزات فاقت الملايين".

وأكد ملك للصحفيين على هامش الزيارة، أنهم سيقفون في مواجهة كل المخالفات، حتى لو تسبب فيها أكبر المسؤولين في الدولة، مشيرًا إلى أن القضية تخص الرأي العام كله ومن أملاك المصريين ولن يتوانى المجلس عن التغلب على فساد أي شخص في الدولة.

من جانبه قال النائب ياسر عمر، عضو لجنة تقصى الحقائق، أنه لا يوجد أي مكان تمت زيارته لا يوجد بها تجاوزات وفساد، مشيرًا إلى أن زيارة صومعة المنارة، أسفرت عن اكتشاف ما يقرب من 10 ألاف طن قمح، بمبلغ قدره 30 مليون جنيه، لافتًا إلى وجود مفارقة كبيرة، حيث إن هذه الصومعة تم تحرير محضر لها الأسبوع الماضي بعجز 1500 طن، قائلًا: هذا أمر مثير للدهشة، فمنذ أسبوع تم تحرير محضر عجز لهم بـ1500 طن، واليوم تم رصد ما يقرب من 10 آلاف طن عجز".

فى السياق ذاته قالت مصادر بأن المخالفات التى تم ضبطها مثيرة للتساؤلات، والدهشة، حيث إن جميع البيانات وهمية، والشخص المستأجر الثانى شقيق للشخص المستأجر رقم واحد، وفارق السن بينهم 28 يومًا، فى الوقت الذى يمتلك الصومعه جابر عبد الرحيم، وهو ليس له علاقة بهما إطلاقًا.

وقال عضو لجنة تقصى الحقائق، أن موقف وزير التموين، خالد حنفى مثير للدهشة، خاصة أنه مشرف على منظومة بها الكثير من المخالفات وفى القلب منها القمح والخبز.

ولفت عمر إلى أن معدلات تويد القمح منذ 2011 كانت 9 ونص مليون، وفى 2012 بلغت 9.5 ونص مليون طن، وفى 2013 كانت7 ونص مليون إلا انها عادت للارتفاع مرة اخرى خلال عامى 2014 و2015 بواقع 10 ونص مليون طن، وهو أمر مثير للدهشة فى ظل تصريحات وزير التموين التي تؤكد على أن منظومة الخبز وفرت 2 مليون طن قمح.

وأكد عمر على ان منظومة الخبز مخترقة من الشركات المصنعهة لها، والأفضل أن يحال هذا الأمر للمؤسسة العسكرية.

يشار الى ان زيارة الاثنين، هى الثالثه، للجنة بعد زيارة الاسكندرية الزراعى، واكتوبر، حيث تم ضبط 56 مليون طن مخالفات فى الأولى، و28 فى الثانية التى تخص شقيق النائب طارق حسانين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان