إعلان

وزيرة الهجرة أمام "النواب": "كرامة المصري في الخارج فوق أي شيء"

01:06 م السبت 04 يونيو 2016

السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

أكد هشام النقيب، مساعد وزير الخارجية لشئون القنصلية والمصريين في الخارج، أن التعامل مع مشكلات المصريين في الخارج، اختلف كثيرًا عما كانت عليه قبل ثورتي 25 يناير و30 يونيو، مستشهدًا بمشاركة المصريين في الخارج ناخبين ومرشحين.

وأشار خلال مشاركته اجتماع لجنة الشئون العربية، إلى أن رعاية المصريين في الخارج، من أولويات عمل الوزارة، لاسيما وأن كرامة المصري في الخارج هي من كرامة الوطن.

وأوضح أن الوزارة تسعى دائمًا للاستفادة القصوى من جهود المصريين في الخارج، من خلال الجولات القنصلية ولجان الأحول الشخصية للمصريين في الخارج، واللجان الوطنية لوضع استراتيجيات العمل.

من جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، "المصريين في قطر يتلقون أفضل معاملة"، مشيرة إلى أن كرامة المصري فوق أي شىء في الخارج.

وردًا على اعتراض النائب سعيد شبايك، بشأن قيام محامي كويتي بالدفاع عن المواطن المصري، قالت الوزيرة "القانون الكويتي ينص على أن المدافع عن أي مواطن من غير أبناء البلد من يدافع عنه هو محامي من البلد".

ورفضت الوزيرة ما وصفته بـ"الشعور السلبي" تجاه بعض الدول العربية، قائلة "ما يتعرض له المصريين في الدول العربية حالات فردية، والدولة لا تتأخر في الدفاع عن أبناءها".

وقالت الوزيرة "وقوف رجل أعمال مصري بجانب المعتدى عليه في الكويت، شيء المفروض نحييه لا أن ننتقده"، وقاطعها النائب سعيد شبايك، قائلا "وفين دور الدولة"، فردت الوزيرة "يا عم سيبني أكمل، الدولة لم تتأخر نهائيًا في الدفاع عن حقوق أبناءها، وهناك لجان وتحركات بدأت من خلال رئيس الحكومة لمتابعة أزمة المصري في الكويت".

وأعلنت مكرم، البدء بالتنسيق مع وزارة القوي العاملة، في حصر المصريين الموجودين في الخارج، للتعرف على أماكن تواجدهم، مضيفة "معندناش قاعدة بيانات محدثة بشأن المصريين في الخارج وعددهم وأماكن تواجدهم".

ولفتت إلى أنها على تواصل مع عدد من النقابات المهنئة المختلفة للتعرف من خلالها على أعداد أعضاءها ممن سافروا للخارج، للوصول إلى حصر دقيق وحقيقي لعدد المصريين الموجودين في الخارج.

من جانبها، أعلنت النائبة نانسي نصير، عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، عزمها التقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة، لإخطار مجلس النواب، بخطة عمل وبرنامج وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وأوضحت النائبة خلال مشاركتها اجتماع لجنة الشئون العربية، بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، أن برنامج الحكومة الذي وافق عليه المجلس، لم يتناول من قريب أو من بعيد برنامج عمل الوزارة أو موقف الحكومة من المصريين في الخارج.

وأشارت النائبة إلى أن ما يتم الحديث عنه بشأن المصريين في الخارج "مجرّد تصريحات"، ولا يوجد لدينا خطة عمل أو برنامج يمكن محاسبة الوزارة عليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان