إعلان

غضب "المصريين بالخارج" بسبب تصريحات وزير التعليم العالي حول "أزمة الطلاب المغتربين"

02:57 م الأربعاء 22 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:
قال محمد الريان، الأمين العام للاتحاد العام للمصريين بالخارج، إن هناك حالة من الغضب بين المصريين بالخارج عقب تصريحات وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، الرافضة لزيادة حصة أبناء المصريين بالخارج المغتربين بالالتحاق بالكليات والجامعات المصرية.

وأوضح الريان، في تصريح لمصراوي، اليوم الأربعاء، أنهم طالبوا بزيادة حصة أبناء المصريين بالخارج للالتحاق في الجامعات المصرية كحق دستوري لهم، إلا أنه أثناء جلسة مناقشة هذه الأزمة بالبرلمان اعترض وزير التعليم العالي، مؤكدا أنه لا يجوز حرمان أبناء الوطن بالخارج من حقهم في التعليم بوطنهم الأم.

وأكد الأمين العام أنه لابد أن يكون هناك تواصل مع أبناء الجيل الثاني والثالث مع أبناء المصريين بالخارج علميا وثقافيا وتعليميا وتشجيعهم، قائلا،" ما يفعله وزير التعليم العالي هو بمثابة وضع حائط بينهم "

وتابع، "من الوارد أن يتم اللجوء للقضاء، ولكن ينبغي على الحكومة تخفيف الأعباء على القضاء وحل الأزمة في أسرع وقت لأن التصريحات الأخيرة أثارت استياء الجاليات المصرية في مختلف الدول".

ومن جانبه قال علاء سليم، المتحدث باسم الاتحاد العام للمصريين بالخارج، إن المشكلة التي يعاني منها أبناء مصر في الخارج هي نفاذ رغبات الحاصلين على الثانوية العامة الخليجية وعدم قبولهم في كليات القمة بسبب النسبة القليلة المخصصة لهم، مما يفتح لهم مجال الجامعات الخاصة باهظة التكاليف ويغلق امامهم ابواب الجامعات الحكومية بالرغم من تفوقهم وحصولهم على نسب عالية تصل الى 99 % وأكثر.

وكانت مشادة حادة قد نشبت بين الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والنائبة غادة عجمي عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، وذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الاثنين.

وبدأت المشادة بسبب إصرار النائبة غادة عجمي، على اقرار نسبة ثابتة أو زيادة النسبة المرنة المقررة للطلاب المغتربين فى الالتحاق بالكليات المصرية، موضحة ان هناك 75 في المئة من المغتربين والمتفوقين لم يتمكنوا من الالتحاق بالكليات الطب والصيدلة العام الماضي.

ورفض وزير التعليم العالي طلب النائبة، وقال الشيحي إن ذلك يمثل ظلما للطلاب المصريين في الداخل، ووجه حديثه للنواب قائلا : "مش عاوزين نتحمس أوى الا بعد ان نرى الصورة كاملة، ومش هنتاجر بالدِّين وفى يوم هنمشي على الصراط المستقيم، وانا مش هقف ادام ربنا واقوله انا ظلمت، اوقفوا انتم وقولوا له انتم ظلمتم".

وهنا بدأ عدد من النواب يقاطع النائبة، وهو ما دعاها للهجوم عليهم قائلة:" انا مش بقاطع حد، ومش هسمح لحد يقاطعني"، وهو ما ادى الى انسحاب عدد من النواب من الاجتماع.

وفى ظل محاولات النائبة غادة عجمى مقاطعة حديث الوزير، ثار الشيحى قائلا: " لا كده كتير، لو مشى الكلام بالطريقة دي انا هنسحب انا كمان، انا بتحايل علشان أتكلم، اللى عاوز يرفع قضية يرفع، مينفعش النقاش بالطريقة دي".

وردت عجمى، "انتم مش عاوزين تاخدوا قرارات، بس أوعد بزيادة النسبة المرنة".

فرد الوزير "النسبة مش هتزيد، هو احنا فى سوق الجمعة، نطالب بزيادة النسبة وخلاص.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان