إعلان

هيكل في كتابه "سنوات الغليان": تيران وصنافير سعوديتان تحت تصرف مصر

01:58 م الإثنين 11 أبريل 2016

الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام :

أكد الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل، في كتابه "سنوات الغليان" وهو الكتاب الثاني من سلسلة حرب الثلاثين عامًا والذي صدر عام 1988، أن جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر هم جزر سعودية - بحسب قوله.

فقد جاء في كتاب هيكل :"جزر صنافير وتيران التي كانت تمارس منها سلطة التعرض للملاحة الإسرائيلية في الخليج، هي جزر سعودية جرى وضعها تحت تصرف مصر بترتيب خاص بين القاهرة والرياض".

وقد جاء في مقدمة الكتاب على لسان هيكل ما يوضح هدفه من المعلومات التي قدمها في كتاب سنوات الغليان :"ولعي أقول بأمانة، هدفي من كل ما أعرض له في هذا الكتاب ليس صب الزيت على حريق الفتنة، وإنما إضافة الزيت ولو حتى قطرة واحدة منه، إلى شعلة الضوء حتى نرى كخطوة أولى أين نقف، ولماذا نحن هنا، وكيف السبيل إلى الخروج".

ومنذ أعلنت الحكومة المصرية أن جزيرتي تيران وصنافير تقعان في المياه الإقليمية السعودية بعد توقيع مصر لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع الرياض خلال الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للقاهرة، حدثت حالة من اللغط والجدل على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية المصرية حول السيادة على جزر تيران وصنافير، وما إذا كانت تقع تحت السيادة المصرية أم تنازلت عنها المملكة العربية السعودية لمصر بشكل مؤقت عام 1950 في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

فيديو قد يعجبك: