إعلان

بالفيديو.. كيف دافع "ناصر" عن مصرية "تيران"؟

07:08 م الأحد 10 أبريل 2016

جمال عبدالناصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسن جودة:

تداول مستخدمو موقع التواصل "فيس بوك" مقطع فيديو للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، يتحدث خلاله عن جزيرة تيران، التي أعلن مجلس الوزراء، في بيانًا له مساء أمس السبت، تبعيتها وجزيرة صنافير للمملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس الراحل، في التسجيل الصوتي الذي يعود تاريخه إلى فترة ما قبل حرب 67، إن "مضايق تيران مياه إقليمية مصرية، طبقنا عليها حقوق السيادة المصرية، ولن تستطيع أي قوة مهما بلغ جبروتها أن تخترق تلك السيادة".

وأضاف ناصر، خلال الفيديو الذي تداوله مستخدمو "فيس بوك" مرفقًا بتعليقات رافضة لضم الجزيرتين إلى السعودية، أن "خليج العقبة عرضه أقل من 3 ميل وموجود بين ساحل سيناء وجزيرة تيران المصرية، وأن ما بينهما مياه إقليمية مصرية".

كما أكد رفضه مرور السفن الإسرائيلية من المياه الإقليمية المصرية من خلال مضيق تيران، وهو ما برر وقتها أنه محاولة لمنع دخول البضائع والإمدادات العسكرية لإسرائيل التي كانت تحشد قواتها آنذاك على الحدود السورية.

وتابع الرئيس الراحل، وفقًا لمقطع الفيديو: "في 1956 حصلت حرب السويس وصدر أمر في 31 أكتوبر بإخلاء سيناء لمواجهة العدوان البريطاني الفرنسي، وسحبنا القوات كلها من سيناء، ورجعت قواتنا الأسبوع الماضي (فترة 1967) هل لو عدنا نترك المياه الإقليمية ولا نباشر سيادتنا عليها، سنباشر حقوقنا على المياة الإقليمية في تيران والعقبة".

جدير بالذكر أن إعلان مجلس الوزراء، أمس، تبعية جزيرتي تيران وصنافير للأراضي السعودية، أعقبته ردود فعل عنيفة من قبل مستخدمي "فيس بوك"، فيما دشن نشطاء "هاشتاج" بعنوان "عواد باع أرضه" ردًا على القرار الذي ينتظر تصويت مجلس النواب عليه.

فيديو آخر لناصر يتحدث بلهجة عنيفة عن سيادة مصر على جزيرة تيران: 

فيديو قد يعجبك: