إعلان

وزير الطاقة الأردني يصل القاهرة غدًا لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

08:59 م الإثنين 07 مارس 2016

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمان - (أ ش أ):

يبدأ وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف، غدًا الثلاثاء، زيارة رسمية للقاهرة على رأس وفد؛ يجري خلالها مباحثات مع وزيري البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا والنفط العراقي عادل عبدالمهدي.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة مساء اليوم الاثنين - بأن الوزير سيف سيتناول مع الوزيرين المصري والعراقي موضوع مذكرة التفاهم الخاصة بتعزيز التعاون المشترك بين الأردن والعراق ومصر فى مجال النفط والغاز التي تم توقيعها في عمان 15 نوفمبر 2015 بشأن إنشاء مشروع البصرة / العقبة لدعم وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.

وتقضي مذكرة التفاهم بإمكانية استيراد الأردن للنفط الخام لتلبية احتياجاتها المختلفة إضافة إلى قدرة العراق على سد احتياجات المملكة من الغاز التي تعد كبيرة لأن معظم محطات الكهرباء التي يتم إنشاؤها في الأردن تستخدم الغاز.

وكانت الحكومة العراقية قد أقرت مسارًا إضافيًا لتنفيذ المشروع يحاذي الحدود السعودية وزودته بميزات إضافية أبرزها اختزال مسافة الخط الناقل للنفط الخام ؛ مما يسهم في تخفيض تكاليفه.

وأنبوب النفط العراقي - الأردني هو مشروع قيد التنفيذ لنقل النفط الخام المُستخرج من حقول البصرة الواقعة جنوب العراق إلى مدينة العقبة في جنوب الأردن..ويمتد هذا الأنبوب مسافة قدرها 1700 كم عبر مرحلتين الأولى تمتد من من البصرة إلى حديثة في غرب العراق والثانية تمتد إلى أن ينتهي في ميناء العقبة لتصدير النفط إلى باقي العالم.

ويعتبر هذا الأنبوب مشروعًا طموحًا لأنه يذهب باتجاه التكامل الحقيقي وتعزيز أمن الطاقة ويوازي أنبوب النفط خطا للغاز حيث إن هناك تفاهمات باتجاه المضي والتنفيذ العملي لهذا المشروع بعد استكمال الدراسات الفنية المرتبطة به.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان