إعلان

عالم مصري: الشبكات الذكية الحل السحري لمواجهة الطلب المتنامي على الطاقة

06:53 م الإثنين 07 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال العالم المصري الدكتور عماد حجازي، وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا بجامعة عين شمس، إن الشبكات الذكية هي الحل السحري لمواجهة الطلب المتنامي على الطاقة والكهرباء، مشيرًا إلى أن عدد سكان الأرض سيتضاعف عام 2050 وسوف تزداد الحاجة إلى الطاقة والكهرباء، داعيًا إلى الاستعداد لذلك من الآن بتعميم استخدامات الشبكة الذكية.

وأوضح حجازي - في كلمة، اليوم الاثنين، أمام المنتدى الأفريقي الثاني للشبكات الذكية المنعقد حاليا بالقاهرة - أن الاحصاءات الخاصة باستخدامات الطاقة المتجددة كالشمس والرياح ما زالت محدودة بالمقارنة باستخدامات الطاقة الأحفورية، مشيرًا إلى أن المهم هو تعظيم الاستفادة من مختلف أنواع الطاقة باستخدام التقنية الحديثة والحد من الآثار السلبية على البيئة.

وأعرب عن اعتقاده بأن الطاقة المتجددة مناسبة أكثر للمناطق الريفية والبعيدة لصعوبة عمل شبكات ذكية بها، فضلًا عن أن تكلفة الطاقة المتجددة ما زالت أكبر بكثير من تكلفة الطاقة الأحفورية (كالفحم والغاز والحديد والبترول).

وشدد حجازي على أن "التزاوج أمر لا مفر منه بين الاتصالات والكهرباء"، لافتا إلى أن الشبكات الذكية هي الحل السحري لمواجهة هذا الطلب المتزايد سواء من ناحية حسن إدارة منظومة الطاقة وزيادة إنتاجها أو من حيث ترشيد الاستهلاك".

ونبه إلى أن الشبكات الذكية أصبحت جزءًا من البنية التحتية في النظم الاقتصادية الحديثة، ويجب العمل على نشرها في الدول الأفريقية لأن الحاجة إلى الطاقة في زيادة مستمرة.

وأضاف أن الشبكة الذكية يجب أن تكون موجودة في مدن ذكية ومن ثم تحتاج إلى بيانات أكثر وشبكة إنترنت أكثر ومن ثم تحتاج إلى مزيد من الطاقة، وكذلك مجال الرعاية الصحية سوف يحتاج إلى مزيد من الطاقة.

يذكر أن المنتدى الإفريقي الثاني للشبكات الذكية والمعرض المصاحب له واصلاً فعالياتهما لليوم الثالث، وتم اليوم عرض ومناقشة بعض أوراق العمل والبحوث المتعلقة بالمنتدى حيث تتناول الجلسات تطور الشبكات الذكية لتحقيق أقصى الاستفادة منها، وزيادة كفاءة الطاقة والشبكات في قطاع الكهرباء وأيضًا تطور الشبكات الذكية في شبكات التوزيع وكذلك دور الشبكات المتناهية الصغر في الشبكات الذكية، وكذا تطبيقات العدادات الذكية في المستقبل، وستبدأ غدا الثلاثاء اجتماعات اللجنة الأفريقية.

 

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان