إعلان

لجنة خبراء وزارة النقل تنتهي من إعادة بناء الوزارة اقتصاديا ووضع استراتيجيتها حتى 2030

03:03 م الإثنين 21 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله قدري:
أكد احمد ابراهيم المتحدث الرسمي لوزارة النقل، أن لجنة الخبراء الـ 52 (think tank )، التي شكلها الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل، انتهت من وضع الخطة الاستراتيجية التفصيلية لوزارة  النقل من 2016: 2030 بحجم استثمارات تريلون جنية في 14 سنة،  85% منها للقطاع خاص و15% فقط تمويل حكومي في البنية الأساسية.

 وأضاف إبراهيم، خلال بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن الخطة تعتمد بشكل أساسي على الاستثمار والتصنيع المحلي وعدم اللجوء للقروض والاستيراد إلا عند الضرورة القصوى، على أن تكون ميسرة في المدة والفائدة، مؤكدًا أنها رؤية الوزارة لا الوزير شارك في صنعها أفضل خبراء في مجالات النقل والاقتصاد والاستثمار واللوجيستيات والإدارة والقانون.

 وأوضح إبراهيم أن مشروعات السنة الاولى كالتالي :  البدء في انشاء خط السلام العاشر بالتمويل الذاتي وتوفير 15 مليار جنيه، البدء في تطوير خط ابو قير الاسكندرية وامتداده لمدينة برج العرب بالجهود الذاتية وتوفير 27 مليار جنيه، النشر على انشاء رصيف متعدد الاغراض بميناء الاسكندرية بتمويل استثماري 7.2 مليار جنيه، تفعيل التعاون مع الجانب الاسباني لتصنيع القطارات السريعة وفائقة السرعة واستثمار بتكلفة 50 مليار جنيه، واتخاذ اجراءات للنشر الدولي على مشروع النقل والمرور الذكي its على 18 طريق سريع بين المحافظات بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وتضمنت مشروعات السنة الأولى كذلك: اتفاقية مع إحدى الدول الأوربية لنقل تكنولوجيا صناعة عربات وجرارات السكة الحديد وتم تجهيز مكان المصنع في ورش أبو زعبل باستثمار 50 مليار جنيه، النشر على إنشاء ميناء الحمراوين  بالبحر الاحمر لنقل الفحم بتكلفة 2 مليار جنيه، طرح رصيف 100 في ميناء الإسكندرية باستثمارات 10مليارجنيه.

ولفت إبراهيم إلى أنه تم النشر على محطة الحاويات الثانية ( مرحلة اولي ، مرحلة ثانية ، الساحات) في ميناء دمياط بتكلفة 5.550 مليار جنيه، كما تم النشر على رصيف متعدد الاغراض  في ميناء دمياط  باستثمار 500 مليون جنيه.

 وفي مجال البنية الاساسية للسكة الحديد تم طرح مشروعات20 مليار جنيه بقرض ميسر من البنك الدولي، وتم طرح الخط الخامس لمترو الانفاق على الصين باستثمارات 25 مليار جنيه، وتم طرح الخط السادس لمترو الانفاق على الصين باستثمارات 30 مليار جنيه.

وتابع إبراهيم أن حجم استثمارات مع الهيئة العربية للتصنيع ب 2.09 مليار جنية، بالإضافة إلى 1 مليار جنيه تكلفة استثمارية لمشروعات الانتاج الحربي.
هذا وقد تم إطلاق منظومة التشغيل الآمن للسكة الحديد ( لحين الانتهاء من رفع كفاءة البنية الأساسية للشبكة)، وطرح كراسة الشروط لمشروع التاكسي النهري، وتفعيل منظومة نقل البضائع عبر نهر النيل والسكة الحديد.

واختتم المتحدث الرسمي بأن وزارة النقل أعدت الدراسات التفصيلية لهذه المشروعات وسوف تقوم بانهاء كافة الإجراءات مع الجهات المعنية تسهيلًا على المستثمرين داعية إياهم للاستثمار في مجالات النقل الواعدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان