إعلان

وزيرا الآثار والتنمية المحلية ومحافظ القاهرة يتفقدون مناطق أثرية بالمطرية

03:37 م السبت 12 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

تفقد محافظ القاهرة، جلال مصطفى سعيد، مع وزير الآثار، ممدوح الدماطي، ووزير التنمية المحلية، أحمد زكي بدر، ورئيس هيئة الأوقاف المصرية، علي الفرماوي، متحف المسلة بالمطرية والمنطقة المحيطة به والتي تبلغ مساحتها 54 فدانا تابعة لوزارة الأوقاف وتحت ولاية وزارة الآثار؛ نظراً لاحتوائها آثار ومعبدا وجامعة أون الأثرية والتي تعد من أقدم المعابد الفرعونية في مصر.

وأكد محافظ القاهرة، أن تم الاتفاق على بدء أعمال المجسات الأثرية بمعرفة البعثة الألمانية للحفريات بالمنطقة المخصصة لإقامة مجمع مدارس بها والانتهاء منها خلال أسبوعين لتحديد احتوائها على آثار من عدمه، وفي حالة عدم وجود آثار؛ يبدأ تسليم الموقع لهيئة الأبنية التعليمية للشروع في إقامة مجمع المدارس لخدمة أبناء المنطقة وتخفيف الكثافة عن الفصول الدراسية بها.

وأما في حالة وجود آثار؛ سيتم نقلها أولاً بمعرفة المختصين بوزارة الآثار ثم تسليمها للأبنية التعليمية فور الانتهاء من عملية النقل والتنبيه على رئيس حي المطرية، اللواء جلال مبارك، لرفع كافة الاشغالات والتعديات والمخلفات وعرض تقرير أسبوعي بما تم من أعمال.

وأكد وزير التنمية المحلية، على رئيس حي المطرية بسرعة إصدار حصر لكافة المنازل المطلة على المنطقة من جهة عرب الحصن وتحديد التعديات والمباني المخالفة والعمل على تطوير المنطقة بالكامل بما يليق بأهمية متحف المسلة والتى تضم مسلة سنوسرت الأول والتي تعد من أقدم المسلات.

وأكد وزير الآثار على أهمية المنطقة والتي تضم أقدم وأشهر المعابد الفرعونية والتي تعرضت لتعديات كبيرة من المواطنين وإلقاء المخلفات بها، وأن تم التنسيق مع المحافظة والأوقاف لرفع كافة الاشغالات والمخلفات لتمكين البعثة الألمانية العاملة في المنطقة من إنهاء أعمالها وتحديد المواقع الأثرية وحرمها وإعادة استغلال الأراضي الفضاء بما يتناسب مع مشروعات المحافظة والأوقاف.

كما تم الاتفاق على إنشاء سور محيط للمنطقة لحمايتها من أية تعديات أخرى فور إخلائها، وفقا لبيان صادر من المحافظة.

رافق المحافظ والوزيرين، في جولتهما، اللواء أحمد تيمور، نائب المحافظ للمنطقة الشرقية وحافظ السعيد، رئيس هيئة النظافة، واللواء جلال مبارك، رئيس حي المطرية وعدد من قيادات المحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان