إعلان

ننشر توصيات لجنة مراجعة مناهج العلوم والرياضيات التي شكلتها "التعليم"

06:12 م الأحد 07 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ورشة عمل اللجنة القومية لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات، استهدفت مراجعة مناهج العلوم والرياضيات المصرية في ضوء مناهج بعض الدول الأجنبية المتقدمة، وذلك للتوصل إلى أحد البدائل التالية: إما الإبقاء على المنهج القائم، أو تعديله، أو إعداد منهج جديد، أو تبنى أحد المناهج العالمية، مشيرًا إلى أن الدول الأجنبية محل المراجعة شملت: سنغافورة، والولايات المتحدة الأمريكية ، والمملكة المتحدة، وكندا، وألمانيا، وفنلندا.

وأشار الوزير، خلال بيان صحفي، اليوم الأحد، إلى أنه شارك في الورشة حوالى 150 متخصصًا في العلوم والرياضيات وطرق تدريسها من أساتذة الجامعات، وكذلك المتخصصين من مراكز تطوير المناهج والمواد التعليمية، والقومي للبحوث التربوية والتنمية، والقومي للامتحانات والتقويم التربوي، ومستشاري مادة العلوم، ومادة الرياضيات، ومجموعة من الموجهين والمعلمين ذوى الخبرة من المدارس الرسمية، ومجموعة من المعلمين ذوى الخبرة من المدارس الدولية.

وأوضح الوزير أن الورشة أظهرت النتائج التالية: 

أولاً: اتفاقًا كبيرًا بين محتوى مناهج العلوم والرياضيات المصرية، ومحتوى المناهج في الدول محل المقارنة، وذلك من حيث المفاهيم الأساسية المعروضة.

ثانيًا: تحتاج المناهج المصرية إلى أساليب مختلفة في عرض المفاهيم العلمية والرياضية تعتمد على الاتجاهات التربوية الحديثة في عرض المفاهيم في مجالي العلوم والرياضيات.

ثالثًا: التوجيه من قبل معظم المشاركين بتبني أساليب العرض المتبعة في مناهج سنغافورة في عرض المناهج المصرية.

رابعًا: تقترب مناهج العلوم والرياضيات المصرية من نظيرتها في الدول الأجنبية بدرجات متفاوتة، فعلى سبيل المثال: يتشابه محتوى منهج الرياضيات التطبيقية المصري في المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة مع نظيره فى الدول الأجنبية محل المقارنة، ومن ناحية أخرى لم يكن هناك تشابه في محتوى منهج الأحياء المصري في المرحلة الثانوية مع مناهج الدول المتقدمة محل المقارنة بنفس القدر.

وأظهرت نتائج الورشة بالنسبة لمناهج العلوم ما يلي:

أولاً: تبنت لجنتا المرحلتين الابتدائية والإعدادية تعريب المنهج البريطاني (Oxford) بما يتلاءم مع البيئة المصرية.

ثانيًا: رأت لجنة المرحلة الثانوية، تخصص الكيمياء، أن المحتوى يحتاج إعادة صياغة في كتب بحيث تكون المعالجة أبسط ومرتبطة بحياة الطالب.

ثالثًا: رأت لجنة المرحلة الثانوية، تخصص الفيزياء، تعديل مناهج الفيزياء الحالية مسترشدين بدرجة أساسية بالمنهجية المتبعة في منهج سنغافورة.

رابعًا: رأت لجنة المرحلة الثانوية، تخصص الأحياء، تبنى السلسلة الكاملة للمنهج السنغافوري في الأحياء.

كما أظهرت ورشة مناهج الرياضيات النتائج الآتية:

أولًا: رأت لجنة المرحلة الابتدائية تبنى سلسلة مناهج سنغافورة بعد تكييف محتواها لتناسب البيئة المصرية.

ثانيًا: أوصت لجنة المرحلة الإعدادية بتعديل المناهج القائمة فيما يتعلق بطريقة العرض والأنشطة، وإضافة بعض المفاهيم غير المتوافرة، بالإضافة لتوحيد الرموز الرياضية لتتوافق مع الرموز المستخدمة في مناهج الفيزياء.

ثالثًا: رأت لجنة المرحلة الثانوية، فرع الرياضيات التطبيقية، أن المناهج الحالية معروضة بطريقة متميزة تسير مع مصفوفة المعايير السنغافورية.

رابعًا: رأت لجنة المرحلة الثانوية، فرع الرياضيات البحتة ، تعديل المناهج القائمة في ضوء مناهج سنغافورة، مع الأخذ في الاعتبار نقاط القوة في المناهج المصرية ومناهج الدول الأجنبية الأخرى.

وأضاف الوزير أن الورشة أصدرت التوصيات التالية:

أولًا: تدريس مناهج العلوم والرياضيات على مدار العام الدراسي كاملًا (الفصلين الدراسيين)، بدلًا من تدريسها في فصل دراسي واحد كما هو قائم حاليًا.

ثانيًا: استكمال تجهيز المعامل المدرسية بما يتلاءم مع السياق الاستقصائي لمناهج العلوم والرياضيات.

ثالثًا: تجريب المناهج الجديدة على عينة كبيرة من المدارس، وبناء على ذلك يتم عمل التعديلات اللازمة على المنهج.

رابعًا: بناء المناهج الجديدة في ضوء مصفوفة المعايير والمؤشرات التي أعدها مركز تطوير المناهج، بعد عرضها على مجموعة من الخبراء فى المجال.

خامسًا: تدريب المعلمين بصفة مستمرة في الجوانب العلمية والمهنية بمساعدة أساتذة كليات التربية والعلوم.

يذكر أن تلك اللجان بدأت عملها، الثلاثاء الماضي، واستمرت ثلاثة أيام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان