إعلان

"المجلس القومي" يوافق على مخطط التقرير السنوي لحالة حقوق الإنسان في مصر

01:00 م الخميس 04 فبراير 2016

محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

عقد المجلس القومي لحقوق الإنسان، اجتماعه الشهري برئاسة محمد فايق، رئيس المجلس، وبحضور عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس والسفير مخلص قطب، الأمين العام والسادة أعضاء المجلس حيث ناقش الاجتماع عدد من الملفات والقضايا المتعلقة بأنشطته وخطة عملة خلال الفترة الماضية وخطط عمله المستقبلية.

وقال المجلس في بيانه، اليوم الخميس، إنه وافق على مشروع مخطط التقرير السنوي الحادي عشر للمجلس، والذي أكد أن البلاد شهدت تطورات مهمة في مجال حقوق الإنسان والحريات العامة.

وأضاف المجلس أن هناك عدة تحديات تواجه حقوق الإنسان في سياق الحقوق المدنية والسياسية أبرزها ظاهرة الإرهاب التي يدينها المجلس بكافة أشكالها وصورها، ويؤكد على أنها أكبر انتهاكاً لحقوق الإنسان.

واستعرض المجلس خطته في زيارة عدد من السجون وأماكن الاحتجاز خلال شهر فبراير 2016 مع إضافة سجن الجيزة المركزي، مع استمرار عمل لجنة تلقي الشكاوى المتعلقة بالادعاء بالاختفاء القسري.

ووافق المجلس على الخطة التنفيذية لبروتوكول التعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فيما أشاد أعضاء المجلس بهذا التعاون لما له من دور في تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة لدى المصريين ودعم قدرات كل من المجلس والوزارة لخدمة قضايا المصريين بالخارج والتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة برئاسة منى ذو الفقار، لبحث المواد القانونية المتعلقة بازدراء الأديان، حيث لاحظ المجلس زيادة الدعاوى المتعلقة بازدراء الأديان في الآونة الأخيرة.

فيما استعرض المجلس تقرير الجلسة التشاورية لمناقشة مشروع قانون التأمين الصحي الجديد الذي أعدته وزارة الصحة، وشدد الأعضاء على أحقية المصريين في التمتع بالرعاية الصحية الكاملة وفقاً لمعايير الجودة الأمر الذي أكدة الدستور المصري وأصبحت الدولة بمقتضاه ملتزمة بإقامة نظام تأمين صحي شامل لجميع المصريين يغطي كل الأمراض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان