إعلان

وزير الخارجية يثمن المسيرة الدبلوماسية للأمين العام للجامعة العربية

02:36 م الأحد 28 فبراير 2016

وزير الخارجية سامح شكري والدكتور نبيل العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
ثمن وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأحد المسيرة الدبلوماسية الحافلة للدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية الذي تنتهي فترة ولايته في يوليو المقبل.

جاء ذلك في بيان للخارجية، تعليقا على ما أعلنه العربي حول عدم نيته الاستمرار في منصبه كأمين عام لجامعة الدول العربية.

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، اليوم الأحد، انتهاء فترة ولايته كأمين عام للجامعة العربية اعتبارا من أول يوليو 2016، وعدم التجديد لفترة جديدة.

جاء ذلك خلال مشاركة الأمين العام في المؤتمر المشترك الثاني بين جامعة الدول العربية والمنتدى العربي النووي برئاسة المجلس المصري للشئون الخارجية  لعام 2016 اليوم الأحد في القاهرة.

وأعرب شكري عن عميق تقديره لما بذله العربي من جهود كبيرة وقدمه من إسهامات لدعم وحدة الصف العربي وحماية المصالح العربية خلال توليه منصب أمين عام جامعة الدول العربية في ظل ظروف إقليمية ودولية دقيقة.

وثمن شكري المسيرة الدبلوماسية الحافلة للدكتور العربي منذ بداية التحاقه بالعمل بوزارة الخارجية المصرية، حيث سيتذكر التاريخ دائما إسهامات العربي المباشرة في علامات فارقة من تاريخ مصر المعاصر، خاصة خلال فترة عمله كمستشار قانوني للوفد المصري في مؤتمر الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط الذي عقد بجنيف (1973 - 1975)، ومستشار قانوني لوفد مصر في مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978، ورئاسته لوفد مصر في مفاوضات طابا، وتمثيله للحكومة في هيئة التحكيم الدولية بشأن نزاع طابا (1986 - 1988)، بالإضافة إلى رئاسته لبعثات مصر الدبلوماسية في عواصم ومنظمات دولية هامة مثل مقار الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف وسفارة مصر في الهند، وأخيرا تتويجه على رأس الدبلوماسية المصرية بتوليه منصب وزير الخارجية عام 2011 .

وأضاف الوزير شكري أن إسهامات العربي لم تقتصر فقط على المستوى الوطني أو العربي، وإنما امتدت على المستوى العالمي من خلال المناصب الدولية الهامة التي تولاها، وكان من أبرزها عمله كقاض بمحكمة العدل الدولية، ورئاسته لمجلس الأمن الدولي أثناء عضوية مصر بالمجلس، وكذلك عمله نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أعوام 1993، 1994، .1997

وأكد شكري أن شخصية فريدة ومتنوعة القدرات وعلي هذا القدر من الانتماء والعطاء الوطني مثل شخصية الدكتور نبيل العربي، لا يمكن أن تتوقف قدرتها علي العطاء، معربا عن خالص شكره وتقديره للعربي ، ومتمنيا له دوام الصحة والتوفيق.

كانت القاهرة قد قررت ترشيح نبيل العربي بعد سحبها ترشيح مصطفى الفقي لخلافة عمرو موسى لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، وتمَّ اختياره يوم 15 مايو 2011 أمينا عاما للجامعة بعد توافق قطري مصري وسحب قطر مرشحها عبد الرحمن بن عطية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان