إعلان

التعليم لـ"مديري المدارس" : كيف تستفيد من مكافأة صندوق الصيانات البسيطة "سماف"

02:57 م الإثنين 22 فبراير 2016

الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:
 تقيم وزارة التربية والتعليم، بحضور الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم الاثنين، المؤتمر السنوى لمسابقة صندوق مكافآت الصيانة البسيطة "سماف" للعام الدراسى 2014/2015.

 وأشارت الوزارة خلال بيان صحفي، إلى أن صندوق مكافآت الصيانة البسيطة للمدارس، يعد آلية إضافية لتعزيز لامركزية إدارة المدرسة في مجال الصيانة البسيطة، تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم مع بنك التعمير الألماني، حيث بدأت أعمال الصندوق  منذ ثلاث سنوات بدايةً من العام الدراسي 2013/2014 في 9 محافظات هي: " أسوان،  قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، الشرقية، البحيرة ".

 ولفتت إلى أن عدد المدارس المستفيدة من مكافآت الصندوق يصل إلى 100 مدرسة سنويًاً بإجمالى 3000 مدرسة خلال مدة عمل الصندوق.

 وتستهدف المسابقة كلًا من: "المدارس الحكومية الرسمية فقط بمرحلة التعليم الأساسي (الابتدائية – الاعدادية) ورياض الأطفال في حالة تواجدها داخل المبنى المدرسي.

 وأضافت أن متوسط وضو أومتوسط قيمة الجائزة للمدرسة المكونة من 12 فصل دراسى من  الصندوق تقدر بـ8000 جنيه، ويتم حسابها بناءً على عدد الحجرات الدراسية بواقع 300 جنيه لكل حجرة دراسية ونصيب التلميذ مضروباً فى عدد التلاميذ بالمدرسة، على أن تستفيد المدرسة من مكافآت الصندوق مرة واحدة خلال ثلاث سنوات، والعدد الأقصى للمدارس المرشحة من كل إدارة تعليمية للحصول على مكافأة الصندوق 12 مدرسة سنويًاً بكل إدارة تعليمية.

 وأشارت الوزارة إلى أن طريقة التقدم للمسابقة تتم عن طريق استيفاء المدرسة لاستمارة التقدم وتسليمها للجنة "سماف" بوحدة دعم اللامركزية بالإدارة التعليمية خلال المواعيد المحددة، ويتم تقييم المدرسة من خلال استمارة معدة خصيصًاً لهذا الغرض، ويقوم فريق تقييم المدارس والمكون من ثلاث أفراد على مستوى الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة بجمع بيانات هذه الاستمارة.

وتتمثل معايير للاختيار والتفضيل بين المدارس المتقدمة في: معايير المستوى الأول "نظافة المبنى المدرسي، حالة الأبواب والشبابيك ومقاعد التلاميذ، المعامل، توافر وكفاية معدات النظافة، وتنظيم عمليات الصيانة والنظافة، ومشاركة ودور مجلس أمناء المدرسة بعمليات الصيانة ".

  أما معايير المستوى الثاني ويتم اللجوء إليها للمفاضلة في حالة تساوي الدرجات بالمستوى الأول، تشتمل على " التقدم للاعتماد التربوي، توفير موارد إضافية بواسطة مجلس الأمناء، توافر حديقة مستغلة، مشتركة ( بنين وبنات )، وموقع المدرسة ( ريف وحضر )".

وفي حالة تساوي الدرجات بالمستوى الثاني يتم الإنتقال إلى المستوى الثالث وتشتمل معاييره على   "الإنجازات المتميزة لمجلس الأمناء ، وتواجد الأنشطة اللاصفية والمبادرات المتميزة للمدرسة".

 وتحدد المدرسة أغراض الاستفادة من مكافأة الصندوق "بحسب احتياج المدرسة" فى حالة فوزها، على أن تكون هذه الأغراض لها علاقة بعمليات الصيانة والنظافة، وتصرف المدرسة مكافأتها فى الأغراض التى حددتها خلال العام الدراسى الذى فازت به أو العام الذى يليه بحد أقصى، ويتم شراء الأغراض المحددة من قبل المدرسة وفقا للقواعد المالية المعمول بها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان