إعلان

قالوا عن وفاة محمد حسنين هيكل

04:01 م الأربعاء 17 فبراير 2016

محمد حسنين هيكل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عبير القاضي:

توفي الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل عن عمر ناهز 93 عامًا بعد صراع مع المرض.

وخيم الحزن على جميع المصريين، لفقدان قامه صحفية وإنسانية كبيرة، حيث وصفه البعض بأنه شخصية لا تعوض، وانه دائماً مناصراً للمظلومين.

ودشن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" اليوم الاربعاء، هاشتاج يحمل عنوان "هيكل"، للتعبير عن حزنهم لفقدانه.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

يُنعي الرئيس عبد الفتاح السيسي ببالغ الحزن والأسى الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، والذي وافته المنية اليوم، ويتقدم السيد الرئيس بخالص التعازي والمواساة لأسرته وذويه وكافة تلاميذه ومحبيه من أبناء الوطن وخارجه.

إن مصر فقدت اليوم عَلَماً صحفياً قديراً، أثرى الصحافة المصرية والعربية بكتاباته وتحليلاته السياسية التي تناولت فترات ممتدة من تاريخ مصر والأمة العربية، فكان شاهداً على أحداث ومحطات تاريخية هامة في التاريخ المعاصر، فضلاً عن إسهاماته العديدة من خلال الكثير من المؤلفات التي تناولت العديد من الأزمات والأحداث التي مرت بها مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

ولقد أسس "الأستاذ" محمد حسنين هيكل مدرسة صحفية متميزة جمعت بين التحليل السياسي وروعة الأسلوب الصحفي بلغة رصينة راقية أضفت مزيداً من الإعجاب والتقدير على مقالاته ومؤلفاته سواء الصحفية أو الفكرية. وكان لجهود الفقيد عظيم الأثر في النهوض بصحيفة الأهرام العريقة إبان رئاسته لمجلس إدارتها وتحريرها حتى أصبحت من أكبر الصحف على مستوى العالم.

سيظل الفقيد رمزاً للكاتب الصحفي وخيرَ معلمٍ لأجيال من الصحفيين الذين أثروا الصحافة المصرية بعطاء ممتد وتفان لا ينقطع.".

يحيي قلاش 

"هيكل ليس مجرد صحفي كبير أو سياسي فقط، هيكل استطاع أن يحول المهنة إلى عمل مؤسسي، و سيظل باق بيننا بعمله وبالمثل الذي قدمه للعديد من الأجيال، كما انه هيكل له تأثير على كل الأجيال.. ويبقى هيكل في الذاكرة الوطنية". 

عبدالحكيم عبدالناصر

"هيكل مدرسة في علم الصحافة والتاريخ والسياسة حيث نقل الأمانة بصدق ﻷنه كان يعرف أن هذه المرحلة حرجة للغاية، لافتاً إلى أن "هيكل كان بمثابة قلب أسرة عبد الناصر حيث كانت تربطه علاقة قوية جداً بوالدي، وكانت بداية العلاقة بين هيكل والرئيس جمال عبدالناصر في أعقاب حرب 48 حيث كان يقوم اﻷستاذ بتغطية أحداث الحرب".

هند أحمد هيكل 

"البقاء لله وحده، وربنا يصبرنا، وفقدنا كاتب كبير ولن يتكرر مرة أخرى في التاريخ، وكان يعشق الصحافة ولديه كاريزما نابعة من شخصيته"، مشيرة لعشق الكاتب الراحل للكتابة والقراءة والقلم وتواصله مع الصحفيين لمتابعة أحوال مصر.

1

سلمى صباحي

" أتمنى ان قناة دريم تعرض الافلام الوثائقيه الدراميه اللي انتجتها سنه 2003 عن الكاتب الراحل".

عمرو موسى

"نعزي أنفسنا والأمة في وفاة الكاتب الكبير، فقدنا شخصية وطنية مهمة، وهيكل هو الصحفي الأشهر في مصر".

فجر السعيد 

"وتم اعلان وفاة الكاتب محمد حسنين هيكل .. الله يرحمه"

مكرم محمد أحمد 

"عزاء لمصر، أحنا فقدنا النهاردة قامة عظيمة، صحفي عملاق، وهو احد من اهم الشخصيات الصحفيه في العالم، وهو من صنع لاهرام، وجعلها مؤسسه صحفيه عريقه، وكان قادراً على حماية فريقه من العمل، وكان نموزج للصحفي الملتزم والقوي".

جمال فهمي

"أحنا بنعزي الوطن العربي كله، لفقدان محمد حسنين هيكل، ولازم نعزي كل اصحاب الضمير في كوكبنا، وهو قامه عظيمه ويصعب وصفه بالكلمات، ونتاج عبقريته سيذكره التاريخ، وكان دائماً يهتم بتاريخ مصر، وعاصر التاريخ قرن من الزمان".

جمال عبدالرحيم

"فقدنا اسطورة الصحافة العربية، ومصر فقدت رمز سياسي، بل العالم اجمع فقد انسان لم يلجاً لمقاضاه احد من زملائه، ووقف بجانب جميع الصحفيين، فقدانه كان صدمه لنا جميعاً، أني فقدت الاستاذ والانسان، وكنت امامه كأنني طالباً في الجامعة، من كثرة علمه، ومن الناحية الانسانية، كان يحتضن الجميع".

2

محمد فتحي

"هل تصدر الرئاسة نعياً لهيكل ؟؟"

3

فتوح أحمد

"هيكل اكبر من اى حد يتكلم عليه، وهو اشهر كاتب صحفي في العالم، وضربتين في الراس توجع وفاه بطرس غالي وهيكل، ومصر ولاده وربنا يعوضنا عنهم بالخير، ونتمنا لهم الرحمه، وعزائنا للشعب المصري باكمله".

رئيس الجالية المصرية

نعى رئيس الجالية المصرية لدى ليبيا الدكتور علاء حاضورة، الدكتور بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة الذي وافته المنية عن عمر يناهز 94 عاما.

وقال حاضورة - في تصريح اليوم الأربعاء لوكالة أنباء الشرق الأوسط وصحيفة الأهرام - إنه "باسم الجالية المصرية لدى ليبيا، ينعي الدكتور بطرس غالي فقيد الوطن والذي بذل الكثير من المجهودات المشرفة على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وفقدنا بوفاته دبلوماسيا وسياسيا ذا قدر كبير عالميا".

وأعرب عن تقديره الكبير للفقيد الراحل، ولجهوده السياسية والدبلوماسية والقانونية، وإخلاصه وتفانيه لرفع راية بلاده في كافة المحافل الدولية.

وزير الثقافة 

نعى الكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة، وفاة الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل.

وقال النمنم إن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل علامة بارزة واستاذ لجيل كامل من الصحفيين، ورمزا لأجيال من السياسيين أيضا ، كما تخرج من تحت يديه عمالقة الصحافة المصرية، وعمل مع رعيل من مؤسسي الصحافة في مصر.

وأضاف أن الكتابات التي تركها محمد حسنين هيكل ستظل في ذاكرة الوطن بأسره، تخلد اسمه على مدار التاريخ، بما سرده من مواقف ووثائق تحكي تاريخ الوطن في فترات مهمة.

وتابع النمنم إن هيكل كان صديقا لكثير من رؤساء وملوك الدول العربية، وكان يعرف الكثير من دقائق السياسة العربية والدولية، فخرجت كتاباته واحاديثه التليفزيونية تلقي الضوء عن الكثير من أحداث التاريخ.

وتقدم وزير الثقافة بخالص العزاء لأسرة فقيد مصر محمد حسنين هيكل ومحبيه وتلامذته، داعيا الله أن يتغمده برحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان.

عصام الأمير

ينعى عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون والعاملين بالاتحاد الكاتب الكبير هيكل الذى يعد رمز كبير من رموز الصحافة والفكر والاعلام المصرى ، والذى كان يشغل منصب وزير للإرشاد القومي عام 1970 والذى طالب بقانون يحقق الاستقلالية للإذاعة والتليفزيون على غرار هيئة الإذاعة البريطانية ، كما تولي رئاسة جريدة الاهرام لمدة 17 عام التي كانت فى تلك الفترة واحدة من الصحف العشر الأولي فى العالم وأشتهر بمقالته الأسبوعيه تحت عنوان ( بصراحة ) .

ويشاطر الامير أسرة وتلامذة الكاتب الكبير فى مصر والعالم العربى الاحزان على فراق عملاق الصحافة فى مصر والعالم العربي ،

وأضاف الامير أن هيكل يعد أبرز الكتاب الذين شاركوا فى صياغة السياسة العربية وخاصة المصرية وان ابداعاته الصحفية وتحليلاته السياسية ساهمت بشكل كبير فى تشكيل وعى ووجدان اجيال عديدة ، وكان شاهداً على أحداث سياسية فى حقبة تاريخية هامة استنارة فى عقول هذه الاجيال و يتوجه الأمير إلى أسرة الفقيد بخالص العزاء و أن يلهمهم المولى عز وجل الصبر والسلوان

مجلس الوزراء

نعي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بخالص مشاعر الحزن والأسى، عميد الصحافة المصرية الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

ونوه رئيس الوزراء بأن الفقيد الراحل ساهم بقدر كبير في إثراء الحياة الفكرية بما قدمه من الكتب والمقالات والدراسات السياسية والتاريخية

حمدين صباحي

عبر حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، عن حزنه لفقدان محمد حسنين هيكل، الذي وافته المنيه اليوم الاربعاء، عن عمر يناهز الـ 93 عاماً، قائلا :" رحل الاستاذ، لا استئذانا فى الانصراف عن جمهوره بل تلبية لنداء ربه".

وقال صباحي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" اليوم الاربعاء، فراغ موحش محزن يتركه الاستاذ بحجم حضوره الهائل المتألق فى الصحافة والثقافة والسياسة طوال عقود من تاريخنا، الرجل الظاهرة كان حصادا غنيا للقاء نادر بين موهبة أصيلة متوهجة وجهد شاق مثابر وظرف تاريخى استثنائى كانت مصر تعيد صياغة مشروعها الوطنى فى قلب امتها العربية وعالمها النامى بقيادة جمال عبدالناصر وكان هيكل معه فى قلب التجربة صديقا و شريكا وشاهدا، استمر من بعده فى عطاء خصب لم يتوقف توثيقا للعصر وشهادة للتاريخ واستشرافا للمستقبل. ".

وأضاف مؤسس التيار الشعبي: "برحيل الاستاذ تفقد الصحافة أهم صناعها وأقوى المجسدين لهيبتها، وتفقد اللغة أحد أبلغ أساطين جمالها ودقتها، ويفقد العقل العربى أحد أهم مصادر تنويره وتجديده، وبرحيله تفقد مصر وأمتها العربية المع وأقوى رجل على قيد الحياة يجسد قوتها الناعمة، اللهم ارحم عبدك الفقير إلى رحمتك محمد حسنين هيكل .اللهم بارك فى حسناته وتجاوز عن سيئاته وتقبله بواسع رحمتك في واسع جنتك واجزه خيرا عنى وعنا وعن مصر والأمة العربية".

مجلس النواب

نعى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وأعضاؤه بمزيد من الحزن والآسى محمد حسنين هيكل رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق رائد الصحافة والإعلام .

وأشاد الدكتور عبد العال بمسيرة عطاء المغفور له لعدة عقود حصد فيها الأوسمة والنياشين ، وقدم عشرات الكتب والمراجع السياسية فى مجال صاحبة الجلالة وتربع على عرشها ورسم صورة ذهنية للوقار والاعتدال ، وتتلمذ على يديه كوكبة متميزة من الإعلاميين.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان