إعلان

أطباء يكشفون خطورة فيروس "زيكا" وأعراضه وكيفية الوقاية منه

02:56 م الإثنين 01 فبراير 2016

فيروس زيكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – داليا مصطفى:

ترددت في الآونة الأخيرة الكثير من المخاوف بشأن مايسمى بفيروس "زيكا" وعن خطورته على المرأة الحامل أو تشوهات الأجنة وتعالت بعض الأصوات التي تشكك في وجوده في مصر وأنه ينتقل عن طريق الذباب ما أثار الذعر في قلوب الكثير لأنه بهذه الشاكلة سيصبح وباءاً في مصر من الصعب السيطرة عليه.

وفي ظل هذا القلق الذي انتاب الكثيرين كانا الدكتور أحمد أبو مدين رئيس قسم الأمراض المتوطنة والكبد بكلية طب جامعة القاهرة والدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح في ضيافة الاعلامية دينا رامز صباح اليوم في برنامجها المذاع على فضائية "صدى البلد" ليكشفا خطورة هذا المرض وحقيقة وجوده في مصر من عدمه .

ما هو فيروس "زيكا"

قال الدكتور أحمد أبو مدين رئيس قسم الأمراض المتوطنة والكبد بكلية طب جامعة القاهرة أن مرض حمى زيكا هو مرض بسيط يصيب الانسان لمده 5 أو 6 أيام ولم تسجل أية حالات وفاه بالفيروس.

أعراضه

أكد "أبو مدين" أن أعراض الفيروس مشابهة لنزلات البرد، وهي صداع خفيف وآلام في الظهر والمفاصل بالاضافة الى احتقان في العين وطفح جلدي .

وعن أماكن انتشاره قال إنه منتشر في 20 دولة عبر العالم كلها في أمريكا الجنوبية وافريقيا، مروراً بماليزيا والفلبين في آسيا، ولم تسجل أية حالة اصابة في مصر أو شبه الجزيرة العربية.

خطورة الفيروس

أكد الطبيبان ان خطورة هذا المرض تصل للدرجة القصوى عندما تصاب به سيدة حامل لانه يتسبب في تشوهات الاجنة وصغر حجم الرأس، والخطورة الثانية تتجلى في التهاب أعصاب الاطراف مثل اليدين والقدمين وتتسبب في شلل تدريجي وهذه مضاعفات نادرة الحدوث .

وقال الدكتور مصطفى محمدي مدير عام قسم التطعيمات بالمصل واللقاح، أن ارتباط فيروس زيكا وحالات الشلل التدريجي هي مازالت في اطار الملاحظات الطبية ولم تحدث حتى الآن على أرض الواقع .

طرق الإصابة بـ"زيكا"

هناك ثلاث طرق مؤكدة لنقل العدوى وهي:

1. عن طريق لدغة بعوضة "الاييدز ايجيبتاي " أو تسمى الزاعجة المصرية

2. ينتقل الفيروس من المرأة الحامل المصابة لابنها

3. الاتصال الزوجي

ولفت الطبيبان الى ان هذا المرض لا ينتقل عن طريق التنفس أو "العطس" أو الذباب كما قيل.

طرق الوقاية

قالا الطبيبان ان أساس الوقاية من فيروس "زيكا" يتمثل في تجنب لدغات البعوض قدر الامكان واتباع كافة الطرق للحد منه.

كيفية اكتشاف الفيروس

قال الدكتور مصطفى محمدي رئيس قسم التطعيمات في المصل واللقاح ان هناك تحليل دم يكشف الاصابة بالفيروس من عدمه، لافتاً الى أنه ليس من الضروري اجراءه طالما لم تظهر الأعراض المذكورة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان