إعلان

رئيس قطاع الوافدين : سيتم رفع مصاريف الكليات بجامعات القاهرة وعين شمس للمغتربين

10:33 ص الإثنين 01 فبراير 2016

الدكتور حسام الملاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وليد العربي:

قال الدكتور حسام الملاح، رئيس قطاع البعثات والوافدين بوزارة التعليم العالي، أن هناك اقبال طلابي من الوافدين على جامعات بعينها كالقاهرة وعين شمس والاسكندرية، وعزوفهم عن الجامعات الأخرى التي توفر نفس الخدمة التعليمية، مؤكدا انه سيتم رفع قيمة مصروفات تلك الكليات التي تشهد اقبالا شديد، وخفضها في الكليات التي تشهد عزوفاً، حتي يتم العمل على احداث توزان بين جميع الجامعات.

وأضاف الملاح، في تصريحات له، أنه سيخاطب كل كلية لإرسال جدول زمني توضح فيه كيف سيتم التعامل مع الطالب الوافد بداية من دخوله المطار حتي تخرجه، مشيراً إلي وجوبية عمل برنامج متكامل للطلاب الوافدين على مدار سنوات الدراسة.

وأكد رئيس قطاع البعثات والوافدين بوزارة التعليم العالي، أنه سيتم عمل مشروع لتأجير شقق او فيلل او سيارات للطلاب الوافدين، حتي لا يكونوا في مرمي السماسرة، فضلا عن موجود المدن الجامعية لمن اراد ان يقطن فيها.

وتابع الملاح، أنه سيتم التعامل مع الكليات بحزم، حيث سيتم تخصيص 20% من مصروفات الطالب الوافد لقطاع البعثات، و 80% للكلية، لافتا ان هناك عددا من رؤساء الجامعات ثائرين عليه بسبب النظام الجديد لقطاع البعثات على الرغم من اجراء دراسة في احدى الدول الاوروبية وبعلم رئاسة الجمهورية حول النظام الجديد لقطاع البعثات والوافدين.

واشار الملاح، إلي أن مصروفات الطلاب الوافدين الي مصر تعد من اقل المصروفات على مستوى العالم، فعلى سبيل المثال فان دولة مثلا الاردن مصروفاتها الدراسية 8 آلاف دولار، بخلاف مستوي المعيشة المرتفع لديهم.

واستكمل الملاح، أن أقل مصروفات للطلاب الوافدين في مصر ستكون 6 آلاف دولار، حتي 12 ألف دولار، مشيراً إلي أن اسوء احصائية تقديرية لتقدم الطلاب الوافدين في مصر للجامعات ستكون 15 الف طالب وطالبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان