"الزراعة" تطلق مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط

03:49 م السبت 03 ديسمبر 2016
"الزراعة" تطلق مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط

عصام فايد وزير الزراع

كتب- محمد قاسم:

افتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط بمركز بحوث الصحراء التابع للوزارة، وهو المشروع الذي يموله صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

جاء ذلك خلال احتفالية نظمها مركز بحوث الصحراء لهذه المناسبة، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور حازم منصور المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، ونخبة من العلماء والمهتمين بمجال مصادر المياه في الجامعات ومراكز ومعاهد البحث العلمي في مصر.

وأكد وزير الزراعة خلال كلمته في الاحتفالية، على أهمية الدور الذي يقوم به مركز بحوث الصحراء، باعتباره أحد أجنحة الوزارة للبحث العلمي التطبيقي في مصر، فضلاً عن كونه نقطة الاتصال الوطنية للاتـفــاقية الدولية لمكافحة التصحر فــي مصر.

وأشار فايد إلى أن علماء وخـبراء المركز يبذلون جهوداً مضنية في إجراء الدراسات والبحوث التطبيقية والميدانية لتحقيق الخطوات الاستباقية لاستكشاف الموارد الطبيعية في الصحاري المصرية واهمها الموارد المائية والعمل على تنمية المصادر واستغلالها الاستغلال الأمثل وبشكل مستدام.

وقال وزير الزراعة أن مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه، سيلعب دوراً هاماً في مجال إعادة تدوير وتحلية المياه التي تعتمد في الأساس على تقنيات الأغشية في مصر، بما يأتي في إطار الاستغلال الأمثل لكافة الــموارد المائية المتاحة، يساهم أيضاً فــي استصلاح واستزراع وتنميه المناطق الصحراوية بصوره مســتدامة، خاصة في ظل نقص وشح المياه في مصر والمنطقة العربية، وتوجهات الحكومة لمجابهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية ومكافحة الجفاف والتصحر.

ومن جانبه قال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء أنه تم مد مركز التميز بأحدث الأجهزة في العالم في شتى المجالات المتعلقة بتحلية المياه، لافتاً الى انه لأول مرة في مصر سيكون هناك خط انتاج نصف صناعي لتصنيع وحدات اغشية التناضج العكسي المستخدمة في تحلية المياه محليا وبأيدي مصرية من خلال خبراء مركز بحوث الصحراء، والجهات المشاركة في التحالف المصري لأبحاث تحلية المياه من الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية في مصر.

وقال مصيلحي إنه من المتوقع أن يكون مركز التميز نقطة مركزية للتعاون في تحلية وإعادة استخدام المياه للأبحاث التطبيقية وأنشطة التدريب، من خلال بناء قدرات وكفاءات محلية في مجال تحلية المياه، وخفض تكلفة التحلية.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان