إعلان

ننشر مذكرة مشروع قانون "نقابة الإعلاميين" المقدم من الحكومة

06:37 م الأربعاء 14 ديسمبر 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

حصل "مصراوي" على نص المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون نقابة الإعلاميين، التي وضعتها لجنة الثقافة والإعلام والآثار أمام مجلس النواب والمقدم من الحكومة.

وأكدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة أسامة هيكل، أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار نقابة الاعلاميين جاء لحماية المهنة، ووضع ضوابط للأداء المهني وميثاق شرف يمثل مرجعية مهنية يلتزم بها جميع الممارسين للمهن الإعلامية المعنية بإنتاج وبث البرامج والمواد من خلال القنوات المسموعة والمرئية والالكترونية.

وقالت اللجنة - في تقريرها عن مشروع القانون - أن آراء الخبراء اجمعت على أن المؤسسة المعنية بوضع هذه الضوابط وتفعيل آلية تنفيذها هي النقابة المهنية التي بصدد إنشائها، ويأتي ذلك انسجامًا مع روح العصر التي ترفض أن تتولى جهة الإدارة، وضع الضوابط ومواثيق الشرف.

وأوضحت اللجنة - أن النقابة تهدف في المقام الأول إلى حماية مهنة الإعلام باعتبارها رسالة تخاطب المجتمع، وتنشر وتنمى ثقافة التنوير بين أفراده، كما تنشر الحقائق دون تهوين أو تهويل ولا يتحقق ذلك إلا من خلال مرجعية مصاغة في ميثاق شرف تتولى تطبيقه فضلًا عن حماية الحقوق المهنية للإعلاميين حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم مطمئنين تحت مظلة نقابية تحمى ممارستهم المهنية وحقوقهم طالما لم يخالفوا المواثيق المرجعية التي وضعتها النقابة.

وأضافت لجنة الإعلام إن مجال نشاط النقابة ومسؤوليتها يمتد ليشمل جميع القنوات الرسمية والخاصة المصرية، وأيضًا مكاتب القنوات العربية والأجنبية التي تمارس نشاطاً إعلاميًا في مصر.

وتضم النقابة في عضويتها جميع العاملين في المهن الإعلامية التي حددها قانون النقابة.

وأكدت اللجنة أن إنشاء النقابة سيعمل على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بالمهنة الذى ينعكس إيجابا على الأداء الإعلامي بما يحقق الرسالة المرجوة والمأمولة منه.

وأشارت إلى أن مواد القانون أعطت الحق لرئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء في اصدار القرار بتشكيل لجنة مؤقتة تتولى اجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين على أن يحدد القرار رئيسًا ووكيلين وأمين صندوق لها، وأن تباشر تلك اللجنة أعمالها بمجرد نشر قرار تشكيلها وأن تنتهى مهمتها بانتخاب مجلس إدارة للنقابة خلال 6 أشهر على الأكثر من تاريخ أول اجتماع لها.

وقالت إن "مواد الإصدار أناطت بلجنة التأسيس إصدار ميثاق شرف إعلامي مؤقت على أن يُعرض في أول اجتماع للجمعية العمومية للنقابة لاتخاذ ما تراه في شأنه من إقراره أو تعديله أو إصدار غيره في مدة لا تجاوز شهرًا".

وأشارت اللجنة إلى أن مشروع القانون ورد في 89 مادة منها النص على: "إنشاء نقابة للإعلاميين تكون لها الشخصية الاعتبارية، ومقرها الرئيسي القاهرة وعلى استقلالية النقابة في مباشرة أعمالها مع ضمان أداء الإعلامي لرسالته والعمل على الارتقاء بالمستوى المهني للإعلاميين".

وعدّدت المواد اختصاصات النقابة ومنها رعاية مصالح الأعضاء ووضع ضوابط العمل اللازمة، واعتماد عقود العمل وحماية حقوق الإعلاميين في الملكية الفكرية داخل مصر وخارجها.

وحول ميثاق الشرف الاعلامي، قالت لجنة الاعلام إن المادتين الخامسة والسادسة نصتا على التزام الإعلامي في ممارسته لعمله بميثاق الشرف الإعلامي ومساءلته تأديبيًا على الأفعال المرتكبة بالمخالفة لأحكامه مع الالتزام بنشر وإذاعة الحقائق من مصادرها دون تجهيل، وعدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة أو التحريض على العنف والالتزام بحرية الرأي والتعبير وكفالة حق الرد وعدم اجتزاء الحقائق واحترام النظام العام والآداب العامة والتأكيد على دور الاعلاميين في خدمة قضايا المجتمع.

وعرفت مواد مشروع القانون، "الإعلامي" بأنه كل من يقيد في النقابة، ويباشر نشاطًا إعلاميًا في إحدى الوسائل الإعلامية بناءً على رابطة قانونية قوامها أداء عمل لصالح الوسيلة الإعلامية ويتخذه مهنة للكسب، وذلك في أي من المجالات الآتية: تقديم البرامج، الإذاعة، الإخراج، الإعداد، التحرير، المراسلة الإعلامية أو غيرها من المجالات التي يصدر بتحديدها قرار من الجمعية العمومية.

واشترطت أن يكون عضو النقابة مصريًا متمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة حاصلًا على مؤهل عالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان