إعلان

وزير التعليم: الحكومة ليست مسئولة عن أخطاء 40 عامًا

04:50 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، إن القانون المصرى أعطى للوزير المختص وللمحافظين صلاحيات مطلقة بإتخاذ القرارات المناسبة؛ جاء ذلك تعقيبا على حديث الخبراء المشاركين فى اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب بعدم تطبيق اللامركزية.

وأكد الوزير خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، الثلاثاء، أن دوره فى التعيينات داخل المنظومة التعليمية يقتصر على تعيين وكيل الوزارة فقط أما باقى الوظائف الأخرى فهى من إختصاصات المحافظ، وقاطعه رئيس لجنة التعليم الدكتور جمال شيحة بضروة اعطاء وكيل الوزارة الحق الكامل فى تعيين مديرى الإدارات وان يتم تضمين ذلك فى قانون التعليم ما قبل الجامعى .

وأكد الوزير أن الوزارة لن تكون هى مقدم الخدمة وهى المراقبة لها ولكنها ستكون مراقبة للخدمة وذلك ما حدث فى عدد من المدارس التى يتم بنائها حاليا مع منظمات المجتمع المدنى وبعض المواطنين.

وشدد الوزير على أن الدولة لم تتخلى عن مجانية التعليم كما يدعى البعض خاصة أنه للمرة الأولى فى تاريخ الحكومة تقوم الوزارة بطرح 30 ألف فصل بتمويل حكومى فى الوقت الى كان فى السابق على تمويل 6 الآف فصل فضلا عن التعاون مع القطاع الخاص فى بناء 200 مدرسة.

واعترض الوزير على إتهام البعض لمنظومة التعليم بالفاشلة، لافتا إلى وجود إخفاقات وفساد فيها فى بعض الاحيان، مؤكدا أنه له الحق فى محاسبة أى معلم مقصر فى اى مدرسة على مستوى الجمهورية .

وأكدت أن الحكومة الحالية ليست مسئولة عن أخطاء 40 عاما وتابع لدينا ما يقرب من مليون و250 ألف معلم على قوة العمل يدرسون فى 400 ألف فصل بمعدل الدولى أقل من ذلك بكثير حيث يصل المعدل الدولى إلى 2 مدرسين فى الفصل.

وأضاف أنه وفقا للحسبة الدولية فإننا لا نحتاج سوى 900 ألف معلم مما يؤكد أن هناك 350 ألف معلم زيادة، مشيرا إلى أنه لن يتم الاستغناء عن اى معلم بينما سيتم إعادة النظر فى توزيع المعلمين جغرافيا للقضاء على العجز فى بعض الأماكن.

وحول قانون التعليم قبل الجامعى، أكد الوزير أن الوزارة بصدد الإنتهاء منه خلال 10 أيام على الأكثر وسيتم إرسال نسخة منه للجنة التعليم والحكومة، مشيرًا إلى أن القانون حاليا فى مرحلة المراجعة القانونية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان