إعلان

حماية المستهلك: غرامات على أصحاب عروض "البلاك فرايداي" الوهمية تصل لـ100 ألف جنيه

02:09 م الإثنين 28 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

أثارت التخفيضات التي أعلنتها عدد من المحال التجارية، الجمعة الماضية، فيما عرف بـ"الجمعة السوداء"، حالة من الغضب بين المواطنين، وجهاز حماية المستهلك، حيث اتهم مواطنين المحال التجارية، بوضع أسعار لتخفيضات وهمية، على المنتجات المعروضة، من خلال الترويج لها عبر إعلانات مضللة.
 
وكانت قد استعدت آلاف المتاجر ومواقع التسوق الإلكتروني في مصر لاستقبال الآلف، فيما يعرف بـ "Black Friday"، والمحدد بيوم الجمعة الأخير من شهر نوفمبر كل عام، والذي يشهد دائمًا ازدحامًا غير مسبوق من جانب المواطنين، أملًا في الحصول على منتجات بأسعار مخفضة.

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، في تصريح خاص لمصراوي، اليوم الإثنين، إن الجهاز سيتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد القائمين على  فاعليات الجمعة السوداء، وسيتقدم ببلاغات للنيابة بتهمة التضليل، لافتًا إلى أن هناك قوانين في التجارة الداخلية تجرم "الأوكازيونات الوهمية".

وأكد رئيس حماية المستهلك، أن الجهاز حتى الآن لم يتخذ أية إجراءات قانونية، مضيفًا "تم الرجوع للمستشار القانوني وسنعلن عما قريب عما سيتخذ تجاه تلك المحال، مشيرًا إلى أنه قام بتحذير المواطنين قبل التخفيضات الوهمية بـ 10 أيام ولكن لم يسمع أحد".

وكان اللواء عاطف يعقوب، رئيس حماية المستهلك أطلق مبادرة، خلال الأيام القليلة الماضية، للامتناع عن الشراء مطلع شهر ديسمبر المقبل لموجة الغلاء،  كما طالب منظمات المجتمع المدني المشاركة في المبادرة، وعلى المواطنين الإبلاغ عن أي تاجر لا يصدر فاتورة ضريبية بالقيمة الحقيقية للسلع التي يحصل عليها"، مؤكداً أن  المبادرة تشمل الامتناع تمامًا عن شراء أي سلعة أو منتج خلال يوم 1 ديسمبر وليست السلع الأساسية فقط، "أوائل كل شهر تشهد ارتفاع القوة الشرائية لدى المواطنين؛ وبالتالي الامتناع عن الشراء في هذا اليوم يبعث برسالة إلى التجار أن المستهلكين قادرون
على المقاطعة والتحكم في السوق".

 قالت سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجمعية حماية المستهلك، موضحة أن "المحال التجارية ضللت المواطنين وسنفرض عليهم غرامة تتراوح ما بين 5000 إلى 100 ألف جنيه، وفي حال تكرار هذا التضليل يتم مضاعفة تلك المبالغ المالية، لافته إلى أن ارتفاع الأسعار ليس من شأن حماية المستهلك، ولكن تابعة لأصحاب تلك المحال التجارية.

وأضافت: "سنتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد من قام بمخالفة الإعلان، ووضع أسعار وهميه على المنتجات المعروضه داخل الأسواق".

ومن جانبه، قال أحمد فرغلي، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن التجار ربحوا 5 ملايين جنيه في الجمعة السوداء، بالرغم من الإعلانات المضللة التي أعلنوا عنها مسبقاً، مطالباً الحكومة لمحاربة جشع التجار وارتفاع الأسعار.

وقال يحيى زنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية، إن أسعار الملابس زادت بنسبة 50%، بسبب ارتفاع أسعار الدولار، والذي تسبب في ضعف القوة الشرائية، مطالبًا الحكومة بالقضاء على التهريب الجمركي والذي سيحد نسبياً من ارتفاع الاسعار، وسيعيد للسوق انتعاشه مرة أخرى.

"احنا مش في إيدينا حاجة غير إننا نصلي وندعي ربنا"، هكذا استكمل زنانيري، تصريحه، قائلًا: "المحال ملتزمة إلا قله قليلة منها، وهي تحتاج من الحكومة رقابة قوية".

يذكر أن فكرة الجمعة السوداء، بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية بعد الأزمة الاقتصادية في عام  1869 التي أدت إلى ركود الأسواق، الأمر الذي اضطرت معه العديد من المحلات إلى تقديم عروض كبيرة في الأسعار السلع لإنعاش عمليات البيع مرة أخرى، و انتقلت الفكرة إلى الأسواق العربية ومصر في عام 2014.

فيديو قد يعجبك: