إعلان

العجاتي: قانون جديد بزيادة الرسوم القضائية خلال دور الانعقاد الحالي

01:06 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عمارة:
قال المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن أجندة الحكومة - خلال دور الانعقاد الحالي - تشمل نحو 50 مشروع قانون، أهمها زيادة الرسوم القضائية وإنشاء نقابة الإعلاميين، وإقرار قانوني الصحافة والإعلام والجمعيات الأهلية.

وبدأ دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب في الرابع من أكتوبر الماضي، وأقر المجلس - خلال الدورتين حتى الأن - عدة قوانين أهمها القيمة المضافة، والخدمة المدنية، وبناء الكنائس، وقانون تجريم الهجرة غير الشرعية.

ورفض"العجاتي" - في تصريحاته لـمصراوي، اليوم الثلاثاء - تحديد نسبة الزيادة في مشروع القانون الجديد، مشيرًا إلى أنه انتهى من المذكرة الإيضاحية لقانون الصحافة والإعلام، فيما ينتهي مجلس الدولة من مراجعة قانون الجمعيات الأهلية المقدم من الحكومة.

وقال محمد نبيل الجمل، عضو اللجنة التشريعية بالمجلس، لـمصراوي، إن للجنة لم يصلها هذا القانون، مؤكدًا أهمية أن تعي الحكومة أن سلطة التشريع حق أساسي لمجلس النواب وليس الحكومة، لكن المستشار أحمد عبد الرحمن، عضو مجلس القضاء الأعلى السابق، دافع عن مشروع الحكومة باعتباره أمرًا ضرورياً كجزء من العدالة.

وقال عبد الرحمن، إن الهدف من زيادة الرسوم القضائية تقليل حجم القضايا في المحاكم، وزيادة الإيرادات لإنشاء محاكم جديدة وتحسين ظروف المتعاملين والقضاة، متوقعا أن تكون نسبة الزيادة في الرسوم ملائمة للظروف الاقتصادية الحالية وكافية لإحداث طفرة في دور العدالة.
 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان