إعلان

أحزاب ترحب بزيارة السيسي للبرتغال.. وتطالب الحكومة بتنفيذ توصيات اللقاءات المشتركة

04:22 م الإثنين 21 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء أحمد:

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى العاصمة البرتغالية لشبونة في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها للبرتغال منذ تنصيب الرئيس البرتغالي "مارسيلو ريبيلو دي سوزا".

وبحسب بيان رئاسي، تأتي زيارة السيسي إلى البرتغال في إطار حرص البلدين على تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة، وستتناول الزيارة سبل تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية، بالإضافة إلى دفع التعاون في مجالات الاقتصاد والبحث العلمي والدفاع.

الأمر الذي رحب به عدد من الأحزاب المصرية ووصفوا الزيارة بالتاريخية، والتي سيكون لها عائدات اقتصادية وسياسية لمصر.

حيث أشار الدكتور أيمن أبو العلا عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، إلى أن الزيارة ستكون رائدة ومثمرة في كافة المجالات.

وأضاف أبو العلا، في تصريح خاص لمصراوي، أن اختيار البرتغال للزيارة كان اختيار جيد من الرئاسة، حيث أن آخر زيارة مصرية رئاسية للبرتغال كانت من 25 عامًا، مؤكدًا أنه سيكون على طاولة الاجتماعات بين الرئيسين المصري والبرتغالي تعزيز التعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات والسياحة.

وطالب أبو العلا الحكومة بتفعيل كل بنود الاتفاقيات التي سوف يبرمها الجانب المصري مع الجانب البرتغالي، وفتح باب الاستثمارات وتمهيد الطريق للمستثمرين، مؤكدًا أن مصر من أكبر الدولة الجاذبة للاستثمار.

ومن جانبه قال المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إن زيارة الرئيس لدولة البرتغال، نقلة نوعية في مجال تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية.

وأضاف رشاد لمصراوي، إن الزيارة تدفع التعاون في مجالات الاقتصاد والبحث العلمي حيث أنها الزيارة الرسمية الأولي من مصر للبرتغال منذ 20عامًا.

وتابع: "جميع جولات الرئيس الخارجية كُللت بالنجاح وكانت لها آثارها الإيجابية الضخمة سواء فيما يخص الاقتصاد وزيادة حجم الاستثمارات، أو فيما يخص بناء علاقات وتوازنات جديدة مع دول كانت بعيدة كل البعد عن رؤية الدولة، أو التغلب على فكرة الحليف الاستراتيجي الأوحد"، مطالبًا المجموعة الاقتصادية في الحكومة بالاستفادة من تلك الزيارات والعمل على زيادة حركة الصادرات المصرية إلى البرتغال، وتنفيذها على أرض الواقع.

‏فيما أكد حزب المؤتمر أن الزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبرتغال، تؤكد أن هناك مرحلة جديدة من العلاقات السياسية والإستراتيجية والاقتصادية والسياحية وغيرها، بين البلدين، مشيرًا إلى أهمية القمة الثنائية التي يعقدها الرئيس السيسي، اليوم، مع الرئيس البرتغالي "مارسيليو ريببيلو سودا".

وأضاف الحزب، في بيان له، اليوم الاثنين، أن زيارة الرئيس السيسي للبرتغال ستكون ناجحة وستحقق جميع أهدافها سياسيًّا واقتصاديًّا وسياحيًّا، مشيدًا بتصريحات وزير الخارجية البرتغالي، التي وصف فيها الزيارة بالتاريخية، خاصة أنها أول زيارة لرئيس مصري للبرتغال منذ 24 عامًا.

وحيا الحزب وزير خارجية البرتغال لتأكيده حرص البرتغال على التعاون الاستثماري والتجاري مع مصر، وأن هناك شركات برتغالية عديدة أبدت استعدادها للاستثمار في مصر، وأن البرتغال سوف تقف مع مصر اقتصاديًّا، وسيكون هناك اهتمام برتغالي كبير بدعم قطاع السياحة في مصر نظرًا لما يمثله هذا القطاع من أهمية لمصر.

والتقى الرئيس السيسي خلال الزيارة مع الرئيس البرتغالي، ومن المقرر أن يلتقي رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء وعمدة لشبونة ، بالإضافة إلى ممثلى عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومجتمع الأعمال البرتغالى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان