إعلان

الاتحادات الطلابية تنتظر تعديل لائحة 2013.. وتخوفات من إلغاء الانتخابات

04:55 م السبت 19 نوفمبر 2016

أشرف الشيحى وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

أثار إعلان دكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، عن إجراء الانتخابات الطلابية وفق لائحة عام 2007، جدلا واسعاً على نطاق الجامعات والحركات الطلابية، والذين أعربوا عن تخوفهم من أن يتم العمل بلائحة 2007 بدلا من لائحة 2013.

كان المجلس الأعلى للجامعات أعلن في اجتماعه الأخير، الخميس الماضي، إنه سيتم وقف اقتراحات العمل بلائحة 2003. من جانبه أكد وزير التعليم العالي أن الوزارة ستنظم حوار طلابي بمختلف الجامعات المصرية، للنظر في تعديل اللائحة الطلابية 2013.

وقال خالد عبد الباسط، رئيس اتحاد طلاب كلية طب أسنان جامعة المنصورة، إن تصريحات الشيحي جاءت صادمه لهم، فلم يكن أحد من الطلاب -على حد قوله - يتوقع أن تعود الوزارة لاستخدام الأساليب القديمة التي كان يتبعها نظام مبارك لـ"تحجيم وتقيد عمل الاتحادات الطلابية".

ووصف لائحة 2007 بـ"المغضوب عليها" من قبل الطلاب.

وأضاف عبد الباسط أن إدارة الجامعة أبلغتهم الخميس الماضي، أن المجلس الأعلى للجامعات أصدر في جلسته الأخيرة، قراراً بوقف العمل بلائحة 2013، مشيراً إلى أن لائحة 2013 تمت الموافقة عليها بقرار وزاري ولم يتم إلغاؤها ولا يوجد أي مبرر أيضًا لإلغائها.

ومن جانبه قال محمود الشاذلي، رئيس اتحاد طلاب جامعة كفر الشيخ، أن قرار المجلس الأعلى للجامعات جاء موفقاً لأن العمل بلائحة 2003 "غير قانون".

وتساءل "كيف لوزير أن يلغي لائحة معتمدة من رئاسة الوزراء ليعمل بلائحة أخرى؟"

وأضاف الشاذلي، لائحة 2007 لا يمكن تقيمها بأي شكل من الأشكال، فهي لائحة وضعت خصيصا لعرقلة العمل الطلابي بينما لائحة 2013 بها مميزات تعطي مساحة مناسبة للحراك الطلابي بالجامعات، مشيرًا إلى أن أهم ما يميز لائحة 2013 الرقابة المالية على صندوق الاتحاد، فهي بذلك تجعل الاتحاد شريكا في الجامعة وليس مجرد متلقى للأوامر.

وعلق إسلام أحمد، رئيس اتحاد طلاب جامعة جنوب الوادي، على قرار المجلس الذى نص على طرح لائحة 2013 للحوار الطلابي لدراسة تعديلها في خلال أسبوعين، بأنه "أمر مقلق"، معللًا ذلك بأن الانتخابات هذا العام لن تجرى وأن المدة التي من المقرر أن تعقد فيها الانتخابات ستدخل ضمن المدة التي طرح بها الوزير تعديل اللائحة.

وأضاف رئيس اتحاد طلاب جامعة جنوب الوادي "لم تصلنا أي دعوات حتى الآن من أي جهة للمشاركة في تعديل اللائحة الطلابية، على الرغم من أن إدارة الجامعة قد أبلغتنا الخميس الماضي بموقف العمل بلائحة 2007."

من جانبه أكد الدكتور صبري الجندي مستشار وزير التعليم العالي للتواصل المجتمعي، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرر تنظيم حوارًا طلابيًا بمختلف الجامعات المصرية، للنظر في تعديل اللائحة الطلابية 2013، بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الخمس الماضي، والذى قرر إنهاء العمل بلائحة 2007.

وأضاف الجندي، أن الاتحادات الطلابية بالجامعات مستمرة حتى الانتهاء من تعديل اللائحة، ويحدد موعد الانتخابات الجديدة، مشيراً إلى أن الوزارة ليس لديها أي نية متعمدة لإلغاء الانتخابات، ولكن المسألة مسألة وقت وإجراءات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان