إعلان

تدريب الأطباء على جهاز محاكاة للقسطرة التداخلية لأول مرة لتجنب مخاطرها

09:34 م الجمعة 11 نوفمبر 2016

معهد القلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

شهد مؤتمر شعبة القسطرة التداخلية بالجمعية المصرية لأمراض القلب، إجراء ٢٠ عملية قسطرة مجانًا داخل معهد القلب بعد تطويره لحالات صعبة ومعقدة وتم تركيب دعامات لهم، على يد أساتذة المعهد وبمشاركة خبراء من أمريكا وأوروبا.

كما شمل المؤتمر تدريب الأطباء على أجهزة محاكاة "سيميلاتور" لرفع مهارت استخدامهم للقسطرة دون تعريض المرضى للخطر.

وأوضح الدكتور حسام قنديل، رئيس قسم القلب يكلية طب قصر العيني ورئيس المؤتمر، أنه تم توقيع بروتوكول هذا العام بين قصر العيني ومعهد القلب لإجراء اساتذة القلب بقصر العيني العمليات التداخلية بالقسطرة داخل المعهد، مشيرا إلى أن الأطباء المصريين هم من قاموا بإجراء حالات القسطرة للمرضى، وقاموا بإدارة الحدث كاملا، بينما انحصر دور الخبراء الأجانب على المراقبة فقط لأول مرة.

وأضاف "قنديل" - في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة - أنه تم توفير فرصة جديدة لشباب الأطباء لرفع مهارت استخدامهم للقسطرة وتركيب الدعامات عن طريق جهاز محاكاة "سيميلاتور" لعدم تعريض المرضى للخطر.

وأضاف الدكتور محمد صبحي أستاذ القلب بكلية طب الإسكندرية، أن اختراع جهاز المحاكاة أصبح حاجة أساسية للتدريب على القسطرة بكل تفاصيلها الحقيقية حتى تركيب الدعامة، لافتا إلى أن كل حالة تختلف عن غيرها في التعامل معها، فهناك حالات معقدة وأخرى بسيطة.

وذكر أنه بعد التدريب على الحيوانات والمعامل، أحدثت التكنولوجيا تحولًا ثوريًا في مجال محاكاة القسطرة واستخدامها سهل وواضح.

وقال إن عدم التدريب على القسطرة بشكل جيد يعرض لمخاطر ضخمة من بينها وفاة المريض بسب عدم انتظام ضربات القلب الشديدة مما يصيبه بجلطة لا يمكن للطبيب غير المتدرب التعامل معها، ويحتاج الطبيب تدريب على جهاز السيميلاتور لحوالى 100 حالة تقريبا بالنسبة للقسطرة التشخيصية، و٥٠ حالة لتركيب الدعامات والبالونه، وتحتاج كل حالة الى ١٥ دقيقة تقريبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان