إعلان

تفاصيل لقاء رئيس "النواب" بوفد لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي

10:01 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2016

الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

استقبل الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء، وفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى برئاسة ماريزا ماتيس رئيسة اللجنة.

وأكد عبدالعال، حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبى - دولاً ومؤسسات - كأكبر شريك لمصر، وخاصة خلال تلك الفترة التى تشهد تنامى عدد من التحديات المشتركة والمخاطر الجسيمة التى تواجه المنطقة، كتنامى خطر التطرف والإرهاب وأزمة الهجرة واللاجئين.

وتطرق الدكتور على عبدالعال - خلال اللقاء - إلى الجهود المبذولة لتعزيز علاقات مصر الثنائية الثنائية مع الاتحاد، وعملية التفاوض الجارية حول أولويات التعاون خلال المرحلة المقبلة 2017-2020 من منظور استراتيجي شامل، يستند إلى المصالح المتبادلة بين الطرفين، فضلاً عن الحوار القائم بشأن التعاون في مجالات الهجرة واللجوء ومكافحة الإرهاب.

وأكد رئيس مجلس النواب ترحيب الجانب المصري بمناقشة كافة شواغل البرلمان الأوروبي بشكل بنَّاء عبر القنوات الثنائية المعنية بمناقشة تلك الأمور، بعيداً عن الصخب الإعلامي والبيانات العلنية، معربًا عن تطلعه لأن يولى البرلمان الأوروبي مزيداً من الاهتمام بالقضايا التى تهم مصر كمكافحة التطرف والإرهاب والتعاون فى مجال الهجرة غير الشرعية، واسترداد الأموال المصرية المهربة ومحاربة التطرف وكراهية الإسلام.

وناقشت المباحثات إلى عدد من القضايا والأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة السورية، حيث أكد الدكتور علي عبدالعال على ضرورة الحل السياسي لتلك الأزمة، في إطار الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية وحمايتها من الانقسام، وحماية مؤسسات الدولة من الإنهيار، بالتوازي مع مكافحة التطرف والإرهاب.

وحول الوضع في العراق، أكد على الموقف المصري الثابت بشأن التمسك بوحدة وسيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطنى، مع التشديد على ضرورة تصدى الحكومة العراقية بحسم لمساعي الأطراف الإقليمية للتدخل فى الشئون الداخلية للعراق، ومحاولة إضعافها من خلال إشعال الفتن الطائفية بين مكونات المجتمع العراقي.

وبخصوص الوضع في ليبيا، نوه الى المحددات الرئيسية للسياسة المصرية تجاه ليبيا، والمتمثلة فى مساندة الشرعية والاعتراف بإرادة الشعب الليبي "المتمثلة فى مجلس النواب المنتخب"، ورغبة مصر فى الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها ووحدة أراضيها. ورفض التدخل الخارجى فى الشأن الداخلي الليبي، واعتماد الحل السياسي كسبيل وحيد لاستعادة سلطة الدولة، والحفاظ على لُحمة الشعب الليبي بمختلف أطيافه، وتمكين الشعب الليبي من الحفاظ على مقدراته وتطويعها لإعادة بناء مؤسسات الدولة.

على الجانب الآخر، أكدت ماريزا ماتيس رئيسة لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى وأعضاء الوفد، على أهمية العلاقات مع مصر، والتشديد على أن الهدف الرئيسي من الزيارة هو تدشين نوع من الحوار البناء بين البرلمان المصري والبرلمان الأوروبي لتناول كافة القضايا محل الاهتمام المشترك في إطار من الثقة المتبادلة بين الجانبين. وأكد الوفد الأوروبي على ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات بين الجانبين مستقبلا، باعتبارها السبيل الأمثل لمناقشة ما يشغل ذهن كل طرف من شواغل تجاه الطرف الآخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان