إعلان

الري تتراجع عن وصف الخزان النوبي بـ"الاكتشاف".. ولن نستغني عن مياه النيل

11:30 ص الثلاثاء 19 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام:

قال الدكتور خالد وصيف، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن اكتشاف مياه جوفية في خزان الحجر الرملي النوبي بالمنيا لا يؤثر على مفاوضات سد النهضة الإثيوبي ولا يعني أن مصر أصبحت غنية مائيا.

وأضاف وصيف في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" المذاع على قناة "أون تي في" اليوم الثلاثاء :"لجوء مصر للمياه الجوفية يؤكد أن المياه السطحية التي تأتي من أعالي النيل لا تكفي للاحتياجات، والمياه الجوفية طريق والمياه السطحية التي تأتي من النيل حق تاريخي ومكتسب وأمر مرتبط بحضارة مصر منذ آلاف السنين، والمياه الجوفية لا تعني الاستغناء عن مياه النيل".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري لم يصرح بأن خزان الحجر الرملي النوبي اكتشاف جديد كما نشر في عدد من وسائل الإعلام، لافتًا إلى أن هذا الخزان سيغذي منطقة غرب النيل بمياه جوفية خلال 100 عام لتغطية المساحة المزمع زراعتها في تلك المنطقة ضمن مشروع المليون ونصف مليون فدان.

وشدد الدكتور خالد وصيف، على ضرورة وجود خطة واضحة وصارمة لترشيد استهلاك المياه في كل المجالات الزراعية والصناعية فضلا عن ترشيد المياه في الاستخدامات المنزلية، لافتًا إلى أن ملف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي ليس ملك لوزارة الري وإنما يعد ملفا قوميا مرتبط بمصير الشعب المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان